الانتفاضة
سيدي رئيس الحكومة المحترم،
إن قرار إنهاء العمل بالساعة الإضافية والعودة إلى التوقيت القانوني غرينيتش ابتداءً من 20 شتنبر المقبل، لم يُفرحني شخصيا كمواطنة تعيش التهميش والبطالة إلى جانب الفئة العريضة من المواطنين المقهورة والضعيفة.
إن هذا ليس هو الإنجاز الذي كنا ننتظره منكم في ظل القوانين التي أثقلت كاهل المواطن البسيط. فاختزال المطالب في إنقاص ساعة من زمن لا نعيشه كما نريد، ليس إنجازاً عظيماً يُفتخر به، بينما تعاني أغلبية المغاربة الضعفاء والبسطاء من أوضاع معيشية صعبة.
سيدي الرئيس، كنا ننتظر منكم ومن الأحزاب المشكلة للحكومة معالجة القضايا الجوهرية التي تمس كرامة المواطن وعيشه الكريم. ونقولها بصدق: نريد عشر ساعات من الكرامة والعيش الكريم، لا ساعة زمنية تفتخرون بها انكم خلصتم منها المغاربة.
وعليه، نرفع إليكم المطالب التالية:
1. إلغاء سقف سن التوظيف المحدد في 30 سنة، وفتح المجال أمام جميع الكفاءات.
2. خلق فرص شغل حقيقية ومستدامة للشباب.
3. تعزيز قطاع الصحة بالأطر الطبية والتجهيزات الضرورية.
4. تسقيف أثمنة المحروقات والمواد الأساسية لحماية القدرة الشرائية.
5. ترسيخ مجانية التعليم والتطبيب كحق دستوري لكل المغاربة.
6. تشجيع الشباب وخلق مناخ استثماري يتماشى مع إمكانياتهم وطموحاتهم.
سيدي الرئيس الموقر، هل ستستمعون وتنفذون مطالب المواطنين المقهورين في المدن والقرى والجبال والقفار؟
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.
الدكتورة مريم بورجا صوت الشعب