ارتفاع الأمراض الناجمة عن المواد الغذائية بالمغرب

ارتفعت نسبة الأمراض الناجمة عن المواد الغذائية ب 94 في المائة سنة 2014 مقارنة مع السنة التي قبلها ، حسب ما أعلنت عنه سناء بلعربي، طبيبة في المركز الوطني للتسمم واليقظة الدوائية في المغرب.

و أوضحت بلعربي، من خلال ندوة نظمتها الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، أن المركز سجل 13 ألفا و338 حالة تسمم خلال عام 2014، و هو ما سجل ارتفاعا  بـ 24,24 في المائة مقارنة مع عام 2013، مبرزة  أن الأدوية تتصدر قائمة أسباب التسمم بـ 3149 حالة بنسبة 24,46 في المائة، تليها المواد الغازية، حيث تم تسجيل 2681 حالة تسمم، بنسبة 20,53 في المائة، ثم المواد الغذائية بـ 2172 حالة تسمم بنسبة 16,63 في المائة.

كما أضافت بلعربي، أن 382 شخصا تعرضوا خلال العام الماضي للتسمم بسبب الأعشاب، و225 آخرين بسبب المخدرات، و106 حالة تسمم كان سببها مواد تجميل.

و عن الجهات فقد تصدرت جهة سوس ماسة درعة قائمة المناطق الأكثر عرضة للتسمم، متبوعة بجهة الغرب الشراردة، ثم فاس بولمان، فدكالة عبدة.

التعليقات مغلقة.