تصفح الوسم

الصحة

سيارات نقل الاموات بمراكش وسؤال “الانسانية”

في سابقة من نوعها وفي خرق سافر لحقوق الانسان، وفي تجني على حرمة الاسان حيا وميتا ودون أي احترام لحرمة الموت وألم المفجوعين، عمد مجموعة من مهنيي “نقل الأموات المسلمين” بمراكش، الثلاثا 13 فبراير الجاري، إلى منع عائلة من نقل جثة فقيدها من…

التركيب الكيميائي لزيت الزيتون

يتركب زيت الزيتون من مواد دهنية تعرف بالكليسريدات بنسبة 97 % ومواد أخرى دهنية يدخل في تركيبها عنصر الفسفور مثل اللبيدات والإنزيمات (أنزيم اللايبيز) والذي يمتاز بمقدرته على تحليل الكليسريدات بوجود الماء إلى أحماض دهنية وكليسرين . كما يحتوي…

كوارث المركز الاستشفائي الجامعي بفاس

يصدق المثل القائل: (الداخل اليه مفقود والخارج منه موجود)، على المركز الاستشفائي الجامعي بفاس، نظرا للكوارث الكثيرة التي يعرفها هذا المستشفى الذي يرد اليه المرتفقون من كل نواحي العاصمة العلمية (فاس) من اجل التطبيب والعلاج، لكنهم يصطدمون…

طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش يصعدون من جديد

يعود طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش الى التصعيد من جديد، وذلك يوم الخميس 15 فبراير 2024، وذلك للتعبير عن امتعاضهم جراء تجاهل مطالبهم من قبل السلطات الوصية. ويتساءل الطلبة من خلال ملفهم المطلبي الموضوع على طاولة وزير الصحة والحماية…

وزارة الصحة تنهي خدمات الكتور لحسن البوخاني على رأس المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش وتعين عبد…

انهت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مهام الدكتور لحسن البوخاني مدير المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش. وقد عوضت الوزارة الوصية الدكتور لحسن البوخاني بالدكتور عبد المجيد التقوى بشكل مؤقت في انتظار تعيين مدير جديد. هذا وقد…

ايت اورير…ما هي اسباب استمرار غلق مستشفى القرب ؟

يتساءل المواطنون بايت اورير ضوحي مراكش عن الاسباب الحقيقية الكامنة وراء استمرار غلق مستشفى القرب رغم انتهاء الاشغال به. مستشفى ايت اورير تقدر مساحته بحوالي 4400 متر مربع، وتم بناؤه بغلاف مالي قدر ب 87 مليون درهم، الا انه لازال مغلقا الى…

شبكة “الاتجار بالرضع” الكابوس الذي أرعب المغاربة

تعتبر جريمة الاتجار بالبشر من أقدم الظواهر التي عرفتها البشرية، خاصة الاطفال الا ان تنامي هذه الظاهرة لازال مستمرا الى يومنا هذا، وان إختلفت معالمها وتعددت صورها، فقد اصبحت عبارة عن تنظيم معقد وخطير بيد عصابات اجرامية منظمة، تخلف من ورائها…

الاتجار بالأطفال الرضع بمدينة فاس يغضب الحقوقيون و تطالبون بتشديد للعقوبات على المتاجرين بالأطفال

يشكل موضوع الاتجار بالأطفال جدلا واسعا داخل المجتمع المغربي، خاصة الحقوقية منها، و الجمعيات التي تهتم بحماية الأطفال، حيت اثار ملف توقيف شبكة الاتجار بالأطفال الرضع بمستشفيات فاس، التي كانت منذ بداية هذا الأسبوع، تنديدا شديدا لدى مختلف…

مخدر “البوفا” واثاره السلبية على المراهقين

أصبح مخدر "البوفا" يشكل خطرا كبيرا على حياة الشباب، حيت يتوقع معهد للدراسات الأمنية في إفريقيا أن يواجه المغرب أزمة صحية حادة نتيجة جرائم العنف و الاجرام، التي يسببها هذا المخدر والتي تهدد حياة المواطنين، و ذلك بسبب تفاقم انتشار مخدر…

خدمات صحية تستهدف حوالي 14000 شخص بـ 20 جماعة بإقليم أزيلال

نظمت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بازيلال بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية لجهة بني ملال خنيفرة والسلطات المحلية بالإقليم وبشراكة مع مختلف جمعيات المجتمع المدني 45 قافلة طبية متعددة التخصصات، وقوافل…

المغرب يحتل الرتبة السابعة افريقيا من حيث عدد المدخنين

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا يخص عدد المدخنين في العالم، حيت احتل المغرب الرتبة السابعة افريقيا من حيت عدد المدخنين حيث بلغ عددهم 3451000 شخص، خلف كل من مصر التي جاءت في الرتبة الأولى افريقيا وجنوب إفريقيا في الرتبة الثانية، متبوعة بكل…

دراسة جديدة تثير المزيد من الأسئلة حول مدى ضرر السجائر الإلكترونية على الجسم

نظر باحثون من جامعة “أنجليا روسكين” في المملكة المتحدة عن كثب في كيفية تفاعل علامة تجارية شائعة من السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين مع خلايا أنسجة الرئة البشرية في المختبر، ووجدوا أن الإجهاد التأكسدي لا يزال يحدث. ويحدث الإجهاد…

مرض (اكس) على طاولة منتدى داغوس الاقتصادي

يطل مرض جديد لا قدر الله يسميه الاطباء بمرض "اكس"، يعد الاكثر فتكا من وباء كورونا 20 مرة، ويستعد الاطباء والخبراء والمهتمون بالشان الصحي على جعله مادة دسمة على طاولة منتدى داغوس الاقتصادي، وهي فرصة للمهتمين والباحثين لاستباق الزمن من اجل…

مرضى الضمور الشوكي العضلي يستبشرون خيرا بدخول دواء “افريسدي” رغم ثمنه الباهض

يستبشر مرضى الضمور الشوكي العضلي خيرا بعد قبول وزارة الصحة العمومية والحماية الاجتماعية  الترخيص بمراجعة اسعار الادوية الخاصة بمرضى الضمور العضلي الشوكي، والذي طالب مجموعة من المغاربة بتخفيض اثمنته ومحاولة ادخاله الى المغرب بسبب وفرة…

المنتدى المغربي لحقوق الانسان يرصد اختلالات المركزالاستشفائي الصحي الجامعي محمد السادس بمراكش

ان المسؤولية الموكولة اليكم منوطة بمهمة تجويد العرض الصحي وتمكين المرضى من خدمات صحية ناظرة لوضعهم الاجتماعي تحد من معاناتهم، لكن خلافا لهذا يتساءل المنتدى المغربي لحقوق الانسان بمراكش عن حالات رصدنا من خلالها الإهمال والمماطلة والتأخير…

انتخاب الطبيبة المغربية نجية العبادي على راس الجمعية العالمية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري

في سابقة ليست بالجديدة وفي ميادين مختلفة، ونظرا للكفاءة العالية التي تتمتع بها المراة المغربية في مختلف المجالات تم انتخاب الطبيبة المغربية البروفيسور نجية العبادي، اليوم الخميس 7 دجنبر الجاري، بمدينة “كيب تاون” بجنوب إفريقيا، رئيسة للجمعية…

الأمم المتحدة تكشف عن ارتفاع الإصابات بفيروس الإيدز (السيدا))

يصادف الاول من شهر دجنبر من كل سنة اليوم العالمي لمرض للإيدز، حيث سجل حوالي 39 مليون شخص مصابين بفيروس نقص في المناعة المكتسبة او السيدا حوالي 9.2 مليون شخص هم من يحصلون على العلاج المنقذ من هذا المرض هذه الأرقام كشفت عنها الأمم المتحدة. و…

تشجيع النساء الحوامل بأهمية الولادة بالوسط المراقب بالمراكز الصحية بإقليم أزيلال

في اطار تفعيل الثقافة الصحية وتنزيل البرامج والانشطة المتعلقة بها في اقليم ازيلال والواحي، تم يومه الجمعة 24 نونبر 2023 الشروع في توزيع مستلزمات الولادة مُوجه للنساء اللاتي يلجن للمراكز الصحية المستوى الثاني وبدور الأمومة بإقليم أزيلال، حيث…

المركز الصحي القاضي عياض بمراكش لا زال مغلقا

لازالت الساكنة القاطنة بحي الداوديات تعاني مع اغلاق مستوصف القاضي عياض لاسبب لازالت الى حدود الساعة مجهولة، وفي هذا الاطار وجه المنتدى المغربي لحقوق الإنسان بمراكش، رسالة إلى المدير الجهوي للصحة بجهة مراكش - آسفي، بشأن المركز الصحي الذي تم…

996 مستفيد من القوافل الطبية والفرق الصحية المتنقلة بخمس جماعات ترابية بإقليم أزيلال

الانتفاضة / حمادة اكوناض سيرا على عادتها كل سنة وبشراكة مع جمعية اطلس للصحة بازيلال نظمت مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية حملات طبية لفائدة سكان العالم القروي وذلط طيلة الفترة الممتدة من 13 الى 17 نونبر 2023. وبالمناسبة فقد تم توزيع…

شد الحبيل بين الممرضين رؤساء الاقسام والادارة الوصية بمستشفى محمد السادس بمراكش

الانتفاضة / محمد المتوكل تعيش فئة الممرضين رؤساء الاقسام بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش على اعصابها نتيجة اغلاق باب الحوار معها من قبل الادارة المسؤولة حسب مصادر من داخل المؤسسة الصحية. وتعود اسباب شد الحبل بين فئة الممرضين…