استقبال نائبة وزير الدفاع الامريكي للشؤون الأمنية الدولية بالرباط

الانتفاضة // كوتر الداوودي // صحفية متدربة

استقبل الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، يوم الاثنين 20 ماي 2024 بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في الرباط، السيدة سيليست وولاندر، نائبة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية الدولية مرفوقة بالسيد ملحق الدفاع الامريكي المعتمد لدى المغرب، و التي كانت على رأس وفد عسكري مهم يقوم بزيارة عمل إلى المغرب من 17 إلى 22 مايو 2024.
و أكد المسؤولان، في بداية محادثاتهما، على قوة واستدامة العلاقات المميزة والشراكة الاستراتيجية التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، كما أعربا عن رغبتهما في تطوير هذه العلاقات العريقة بشكل أكبر بنفس الروح من الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المتبادلة.
وعبر المسؤولان عن رضاهما عن حصيلة التعاون العسكري الثنائي؛ التي تعد إيجابية وتعكس التقدم الملحوظ في عدة مجالات، منها إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وتوفير المعدات واقتنائها، والتدريب والتمارين، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مشتركة لمختلف الأسلحة والجيوش، مثل “الأسد الأفريقي” في نسخته العشرين المقامة حاليا.
خلال هذا الاجتماع، تم مناقشة عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك تتعلق بالتحديات الأمنية والدفاعية في إفريقيا، والدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدات الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، وكذلك تطور عمليات اقتناء المعدات.
يشكل اجتماع اللجنة الاستشارية للدفاع منصة للحوار الاستراتيجي الذي تتم خلاله مناقشة القضايا الحاسمة للأمن الإقليمي، ويتم رسم الخطوط العريضة لخطة العمل المستقبلية مع أفريكوم والحرس الوطني لولاية يوتا، وكذلك مشاريع تطوير القدرات التي تديرها وكالة التعاون الأمني الدفاعي. إن التعاون العسكري المغربي الأمريكي مؤطر بموجب اتفاقيات ومذكرات تفاهم وترتيبات تقنية ثنائية، توضح إجراءات تنفيذ هذا التعاون.

التعليقات مغلقة.