الرباط…تعلن ميلاد “شبكة صحافيي التحقق من الوقائع بوكالات الأنباء الإفريقية”

الانتفاضة // محمد المتوكل

ففي اطار تنظيم مهنة صاحبة الجلالة، وتطويرها وتاسيسها على اسس متينة وصبلة وتستطع ان تنافح عن محتلف لقضايا التي تشهده الساحة الوطنية والدولية، تم الاعلان، عن إحداث “شبكة صحافيي التحقق من الوقائع بوكالات الأنباء الإفريقية”.

وتهدف هذه الشبكة، التي تم الإعلان عن إحداثها خلال حفل تسليم الشهادات للمشاركين في الندوة التي عقدتها الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، اليوم الخميس بالرباط، حول موضوع “التحقق من الوقائع: كشف الأخبار الزائفة في المضامين الإعلامية”، والذي ترأسه رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، فؤاد عارف، إلى أن تكون بنية تتيح العمل بشكل متضافر وفعال وجاد لوكالات الأنباء الأعضاء من أجل مكافحة التضليل الإعلامي.

كما تدعم الشبكة وضع إطار للصحافيين يسمح لهم بخلق منصة متخصصة في التحقق من الأخبار ومن مضامين الوسائط المتعددة، وكذا بلورة دليل حول آليات وتقنيات التحقق من الوقائع، بغاية وضعه رهن إشارة صحافيي وكالات الأنباء الافريقية.

وسيساهم أعضاء هذه الشبكة، الذين أعربوا عن عزمهم على المضي قدما نحو توحيد الجهود لمكافحة الأخبار الزائفة، داخل هيئات التحرير التي يعملون بها، في ترسيخ تقنيات التحقق من الأخبار، وتعزيز التنسيق بين أعضاء الفيدرالية في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة، المنظمة على مدى خمسة أيام، لفائدة 24 صحافيا ينتمون لوكالات الأنباء الأعضاء بالفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الافريقية، تناولت مختلف جوانب الموضوع الذي تم اختياره، ولاسيما “تاريخ انتشار الأخبار الزائفة وظهور تقنيات التحقق من الوقائع”، و”أهداف ورهانات التحقق من الوقائع”، و”آليات وتقنيات التحقق”، و”منهجية التحقق”.

بقي ان نشير الى ان هذه لهياة الاعلامية من الممكن ان تكون قاطرة نحو تحقيق مجموعة من الاهداف التي يهدف اليها الاعلام عموما بمختلف تمظهراته، ومن شان مثل هذه الهيات ان تكون دعامة اساسية في ترسيخ مبادئ حقوق الاسان والعدل والمساواة في الحقوق والواجبات.

التعليقات مغلقة.