الآثار الضارة لارتفاع الحرارة على صحة الإنسان

الانتفاضة // كوتر الداوودي // صحفية متدربة

الشمس، إحدى ركائز الحياة على الأرض، توفر الدفء والضوء والطاقة الضرورية لوجود الانسان و الحيوان و النبات، ومع ذلك، يمكن أن تشكل إشعاعاتها أيضا مخاطر كبيرة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ، لذلك فمن المهم إدراك الضرر المحتمل الذي يمكن أن تلحقه درجات حرارة الشمس المرتفعة بصحة الإنسان، و فهم هذه المخاطر أمر بالغ الأهمية لحماية صحتنا، فما هي أضرار ارتفاع حرارة الشمس على صحة الانسان؟

الأمراض المرتبطة بالحرارة:

يزداد خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة في الصيف، و يعد الإنهاك الحراري من الحالات الشائعة التي قد تهدد الحياة بسبب التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية، و يحدث الإنهاك الحراري عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل التعرق الزائد والضعف والدوخة والغثيان وسرعة ضربات القلب، و يمكن أن يتطور الإنهاك الحراري إلى ضربة شمس، وهي حالة خطيرة تتميز بارتفاع خطير في درجة حرارة الجسم، والارتباك، وفقدان الوعي، وحتى فشل الأعضاء.

جفاف الجسم:

تعمل درجات حرارة الشمس الشديدة على تسريع فقدان السوائل من خلال التعرق، مما يزيد من خطر الجفاف الذي يحدث عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يستهلك، مما يؤدي إلى أعراض مثل العطش وجفاف الفم والصداع والدوخة والتعب، و يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى اختلال توازن عمل الأعضاء خاصة الكلي، و يزداد خطر الاصابة بجفاف الجسم أثناء الأنشطة الخارجية مثل الرياضة أو المشي لمسافات طويلة وقت الذروة.

تلف الجلد والسرطان:

التعرض المفرط لدرجات حرارة الشمس المرتفعة يمكن أن يسبب ضررا فوريا وطويل الأمد للجلد، فاختراق الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس للجلد يسبب حروق الشمس، والشيخوخة المبكرة، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، و تعتبر حروق الشمس، التي تتميز بالاحمرار والألم وتقشر الجلد، علامة واضحة على تلف الجلد.

و توصلت مجموعة من الدراسات العلمية أن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية يؤدي أيضا إلى إتلاف الحمض النووي في خلايا الجلد، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بما في ذلك  سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية، مما يؤكد أهمية تدابير السلامة من الشمس مثل ارتداء واقي الشمس، والملابس الواقية، والبحث عن الظل خلال ساعات ذروة ضوء الشمس.

مشاكل القلب والأوعية الدموية:

يمكن أن تؤدي درجات حرارة الشمس المرتفعة أيضا إلى تفاقم مشاكل القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى بعض الفئات مثل كبار السن والذين يعانون من أمراض القلب، إذ ان استجابة الجسم للحرارة، بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى الجلد للتبريد، يمكن أن تؤدي إلى إجهاد نظام القلب والأوعية الدموية. و بالنسبة للأفراد المصابين بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يؤدي هذا الضغط الإضافي إلى حدوث مضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

التأثير على الصحة العقلية:

يمكن أن تؤثر الحرارة الحارقة الناتجة عن درجات حرارة الشمس المرتفعة أيضا على الصحة العقلية، حيث توصل الاطباء  إلى وجود رابط بين موجات الحر، التي تتميز بفترات طويلة من الحرارة المفرطة، و زيادة معدلات القلق والاكتئاب وحتى الانتحار، كما أن اضطرابات النوم شائعة أثناء موجات الحر، حيث تعطل درجات الحرارة المرتفعة أنماط النوم الطبيعية، مما يؤدي إلى الأرق والتعب.

وفي الأخير، لدرجات حرارة الشمس المرتفعة مجموعة من الآثار الضارة على صحة الإنسان، بدءا من الأمراض المرتبطة بالحرارة والجفاف إلى تلف الجلد ومشاكل القلب والأوعية الدموية، و يعد فهم هذه المخاطر واتخاذ تدابير استباقية لحماية النفس من أشعة الشمس الشديدة أمر ضروري لتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالحرارة الشديدة.

التعليقات مغلقة.