ميناء طنجة المتوسط ضمن قائمة أفضل 20 ميناء بالعالم

الانتفاضة // كوتر الداوودي // صحفية متدربة

صنفت  شركة التحليل البحري “ألفا لاينر” ميناء طنجة المتوسط ضمن  قائمة أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، لشهر مارس الجاري، حيث جاء في المركز 19 عالميا من بين 500 ميناء حاويات في العالم التي شملها التصنيف.

و بهذا التصنيف أصبح المغرب أول بلد ضمن أفريقي يدخل قائمة النادي المحدود الذي يضم 12 دولة أخرى تظهر في قائمة أفضل 20 ميناء حاويات في العالم، والثاني في الشرق الأوسط بعد الإمارات العربية المتحدة.

و تفوق ميناء طنجة المتوسط على موانئ عالمية مهمة كميناء نيويورك الذي جاء في المرتبة 21 عالميا، كما تفوق على موانئ اوروبا التي  دخلت القائمة بمينائين اثنين فقط و هما ميناء روتردام في الرتبة 13، و ميناء أنتويرب في المركز 15، بينما غابت موانئ اسبانيا عن التصنيف.

وكانت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، التابعة لمجموعة البنك الدولي، قد قالت إن المغرب يخطط لتوسعة ميناء طنجة المتوسط، عبر جمع تمويلات تتجاوز 700 مليون دولار، الجزء الأكبر منها عبر فرع بنك Morgan Chase Bank  في لندن.

وتهم عملية التوسعة، رفع القدرة الاستيعابية لمحطة الركاب والشاحنات، وكذا منطقة الواردات، بهدف توسيع قدرة الميناء الذي يرتبط بـ 180 ميناء عبر العالم، وهو رقم قياسي، يضعه في قائمة أكثر موانئ العالم ربط.

التعليقات مغلقة.