مجلس الأمن يعتمد قرار فوري بوقف إطلاق النار بغزة في رمضان تحترمه الأطراف

الانتفاضة

بعد ستة أشهر من الحرب، تبنى مجلس الأمن أخيرا قرارا يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة في شهر رمضان المبارك. كما ان كافة أعضاء المجلس صوتوا لصالح القرار، باستثناء الولايات المتحدة التي كانت في السابق استخدمت حق النقض ثلاث مرات بحق قرارات مماثلة، لتمتنع هذه المرة عن التصويت. التصويت يعيد الجلسة في اثارة للجدل حول الزامه تطبيق القرار هذا، فالمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد تحدثت خلال كلمتها بعد التصويت، بأن القرار غير ملزم لكن عدد من السفراء من دول أخرى، من ابرزهم الصين وسفير الموزمبيق الذي يمثل المجموعة المنتخبة في مجلس الامن التي تقدمت في نص القرار، شد على أن جميع قرارات مجلس الأمن ملزمة، وكل الدول الأعضاء عليها الالتزام بتطبيق هذه القرارات، عدة تعديلات قدمت على نص القرار الذي طرح عن طريق التصويت بناءا على طلب الولايات المتحدة، حيث اصبح مطلب الإفراج عن الرهائن الفقرة الأولى من النص، أيضا نص القرار الذي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في شهر  رمضان، كي يتيح لوقف نار دائم.

وطلبت الولايات المتحدة ان يتم تغيير كلمة دائم الى ثابت، ولها واقع اقل من الكلمة الأولى خصوصا في اللغة الإنجليزية. الان بعد أن دعا المجلس أخيرا إلى وقف إطلاق النار، يجب على القوى أن تتظافر للتأكيد من تنفيذ القرار.

اعتذروا لأولئك الدين خذلهم العالم، لا أولئك الذين كانوا من الممكن إنقاذهم ولم يتم ذلك! أنقذوا حياة من نجوا رغم كل الصعاب، قولوا لهم ان المساعدة في الطريق ومحاسبة من سبب لهم المعاناة! الآن كل هذا قد طال انتظاره.

المندوب الإسرائيلي للأمم المتحدة اعتبر ان هذا القرار الذي تم التصويت عليه، يقود الجهود الدبلوماسية المبذولة للإفراج عن الرهائن و يجب أن يكون واضحا جدا، أنه طالما أن حماس ترفض إطلاق سراح الرهائن عبر القنوات الدبلوماسية، فلا توجد طريقة أخرى لتأمين عودتهم إلا من خلال عملية عسكرية، ومطالبتهم بوقف اطلاق النار دون اشتراطها بإطلاق سراح رهائن ليست مفيدة فحسب، بل انها تقوي الجهود المبذولة لتأمين اطلاق سراحهم بشكل عام.

ومن التصريحات والكلمات التي تم الاذلاء بها بعد التصويت اعتبر عدد من الأعضاء كسفير الصين مثلا، بأن المجلس تأخر كثيرا عن التحرك، لكن كانت هناك دعوة عامة خصوصا من الدول التي قامت بتقديم هذا القرار. الدول العشر أعربت عن امانيها في ان يتم احترامه وتطبيقه من كافة الأطراف.

التعليقات مغلقة.