اكاديميون واعلاميون يقاربون موضوع الامازيغية في الاعلام بمراكش

الانتفاضة // محمد المتوكل // عدسة // يونس موزيكي

التأم عدد من الباحثين والاكاديميين والمفكرين والجامعيين والاعلاميين في ندوة حول الامازيغية في الاعلام من تاطير مجموعة من الاساتذة منهم الاستاذة فاطمة الزهراء التوزاني، استاذة متخصصة في اللغة الانجليزية وادابها بكلية اللغة العربية، والاستاذ رشيد اعرضي منسق سلك الاعلام والتواصل بكلية الاداب والعلوم الانسانية، والاستاذ محمد الوزيكي فاعل جمعوي، والاستاذ يوسف ازوكي اعلامي. وذلك الحميس 15 فبراير 22024، وذلك بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش.

جدول الاعمال  افتتح مع الساعة الرابعة مساء، حيث تم الشروع بافتتاح معرض الصور والذي كان تحت عنوان “الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية”.

فبعد الاستماع للنشيد الوطني للمملكة، تم تلاوة كلمة المديرة الجهوية للتواصل بجهة مراكش اسفي، ثم كلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات.

ثم تلت النشاط مداخلة حول “اهمية الاعلام السمعي البصري في ادماج اللغة الامازيغية في الحياة العامة” من تأطير الاستاذ رشيد اعرضي، ثم مداحلة الاستاذة فاطمة الزهراء التوزاني وكان تحت عنوان “صورة الامازيغية في الاعلام الغربي”، فيما قارب الاستاذ محمد الوزكيتي موضوع “الامازيغية في الاعلام” “اسئلة اللغة والثقافة”، فيما تناولت المداخلة الرابعة “الامازيغية وسائل الاعلام الرقمية” اطرها الاستاذ يوسف ازوركي.

بعد ذلك فتح باب النقاش امام الحضور للتعبير عن ارائهم بخصوص الموضوع، فيما تلا ذلك قراءة التوصيات التي افرزتها الندوة ليختتم اللقاء باستراحة شاي.

يشار الى ان الندوة كانت من تنظيم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل بجهة مراكش اسفي، بالشراكة مع مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لنفس الجهة.

بقي ان نشير الى الندوة تدخل في اطار الاحتفال بالسنة الامازيغية 2974.

التعليقات مغلقة.