مخدر “البوفا” واثاره السلبية على المراهقين

الانتفاضة // اسامة السعودي

أصبح مخدر “البوفا” يشكل خطرا كبيرا على حياة الشباب، حيت يتوقع معهد للدراسات الأمنية في إفريقيا أن يواجه المغرب أزمة صحية حادة نتيجة جرائم العنف و الاجرام، التي يسببها هذا المخدر والتي تهدد حياة المواطنين، و ذلك بسبب تفاقم انتشار مخدر “البوفا”، و الذي يعتبر من بين أخطر المخدرات التي يتناولها الشباب.
و أوضع المعهد للدراسات الأمنية، في تقرير أصدره، أن “مكافحة مخدر “البوفا” يتطلب من السلطات الأمنية تكثيف جهودها و محاولة ضبط كل من يريد ترويج هذا “السم القاتل”، و كذلك تعزيز الاجراءات القانونية و المؤسساتية، و فرض عقوبات زجرية على المتاجرين بالبشر، والضرب على ايديه بيد من حديد.
وكشف نفس التقرير، أن في الفترة ما بين غشت وشتنبر من عام 2023، ثم إلقاء القبض على مايقارب 112 من تجار المخدرات من نوع “البوفا”، كما تم ضبط ما يقرب من 1413 كيلو غراما من المخدرات في عملية منسقة شملت مختلف المدن المغربية، و بتعاون مع مختلف الأجهزة الأمنية لمحاولة ضبط كل من يقوم بترويج هذا المخدر الخطير على حياة الشباب و يهدد امن و سلامة المواطنين.
و كما أشار التقرير نفسه إلى أن مكافحة مخدر “البوفا” أدت الى تفكيك ست أنشطة اجرامية منتشرة في جميع أنحاء البلاد و تعمل على ترويج هذا المخدر الخطير.
و كشف المعهد أنه في يوليوز 2023 من العام الماضي، تمكنت السلطات الأمنية من القاء القبض الى 15 شخصا بالدار البيضاء، و بحوزتهم مجموعة من المكونات اللازمة و التي تستعمل لتصنيع مخدر “البوفا” .

وفي أكتوبر من نفس السنة اعترضت عناصر الأمن المغربية 1371 كيلوغراما من الكوكايين تم تهريبها إلى البلاد من إسبانيا.
و قال التقرير ذاته، ان العناصر الأمنية تسعى جاهدة لتفكيف جميع الأنشطة الإجرامية، و محاولة القاء القبض على تجار هذا المخدر الخطير، الذي يهدد صحة المستهلكين.
وأشار إلى أن هذا المخدر الفتاك و الخطير، رخيص الثمن وسهل الحصول عليه، من عند المتاجرين في هذا المخدر، ويسبب الادمان لكل من يستعملها.

التعليقات مغلقة.