توقيع اتفاق لتعزيز شبكة الحافلات الكهربائية وتطوير نظام نقل ذكي لتدبير النقل بمراكش

تم التوقيع، أمس الأربعاء، بالمدينة الحمراء، على بروتوكول اتفاق بين مجموعة الجماعات الترابية ”مراكش للنقل” والوكالة الكورية للتعاون الدولي، يهم تعزيز شبكة الحافلات الكهربائية وتطوير نظام نقل ذكي لتدبير النقل بمراكش.

ويندرج هذا البروتوكول، الذي وقعه بالأحرف الأولى كل من رئيس مجموعة الجماعات الترابية « مراكش للنقل »، سمير كودار ، والنائب الأول لرئيسة المجلس الجماعي لمراكش، محمد الادريسي، ومدير مكتب الوكالة الكورية للتعاون الدولي في المغرب، يونغوو جيونغ، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية، في مجال النقل النظيف.

ويروم بروتوكول الاتفاق توفير 20 حافلة كهربائية من الجيل الجديد، بتكلفة إجمالية تقدر ب 5ر7 ملايين دولار، بالإضافة إلى العمل على تطوير نظام نقل ذكي وذلك بتكلفة تقدر ب 1ر5 ملايين دولار سيمكن من إدارة النقل.

كما تهدف هذه الشراكة الى الاستفادة من الخبرة الكورية في ميدان النقل المستدام.

يذكر أن مجلس جهة مراكش – آسفي كان قد صادق، في مارس 2020، على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مجموعات الجماعات الترابية « مراكش للنقل » من أجل تدبير قطاع النقل بالمجال الحضري وشبه الحضري.

أما الوكالة الكورية للتعاون الدولي، فهي مؤسسة حكومية كورية جنوبية، أنشئت سنة 1991 بهدف تنفيذ وتقديم المنح والمساعدات على الصعيد الدولي. وتتوفر على 27 مكتبا بالخارج في أزيد من 50 بلدا حول العالم.

التعليقات مغلقة.