عمدة مراكش ونائبه امام قاضي التحقيق المكلف بجرائم المال لدى محكمة الاستئناف. 

الانتفاضة

ابو خمزة

من المنتظر أن يحضر العربي بلقايد عمدة مراكش اليوم الخميس 19 نونبر من السنة الحارية،  جلسة التحقيق التفصيلي، امتثالا لدعوة قاضي التحقيق المكلف بجرائم المال لدى محكمة الاستئناف. 

وستنصب أسئلة قاضي التحقيق – على الأرجح – سواء الموجهة إلى عمدة مراكش بلقايد أو إلى نائبه يونس بن سليمان، على مدى مصداقية  الصفقات التفاوضية التي أبرمها بلقايد ونائبه يونس بنسليمان والتي بلغت حوالي 50 صفقة. خلال مناسبة قمة المناخ 22 التي احتضنتها مدينة مراكش سنة 2016 . 

هذه الصفقات التي أثارت شكوك الشارع المراكشي، وأضحت موضوع الساعة الأكثر اهتمامها وانتشارا، فضلا عن النقاش العلني والسري الذي كان يدور بين أعضاء حزب العدالة والتنمية بمراكش، إضافة إلى التجاذبات والنقاشات الحادة بين بعض أعضاء المجلس الجماعي لمراكش، والذي انتقل بسرعة إلى جمعيات حماية المال، و ترجمته  الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب التي يترأسها عبد الإله طاطوش إلى شكاية موجهة  إلى الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش،  ، طالبت خلالها بضرورة إعطاء أوامره من أجل فتح تحقيق في بنود الصفقة و نتائجها، متهمة كلا من بلقايد ونائبه بتبديد المال العام انطلاقا من ابرام صفقات تفاوضية استعدادا لاحتضان قمة المناخ 22، والتي كلفت ميزانية مراكش، مبلغ 28 مليار سنتيم. 

ويذكر أن  الفرقة الوطنية للشرطة القضائية سبق ان دخلت على الخط، وقامت بمجموعة من الأبحاث و التحقيقات التي ستمكنها من  الوقوف على مجموعة من الاختلالات التي صاحبت تلك الصفقات المشبوهة، والتي وصفها طاطوش بقمة الاستهتار والإمعان في تبديد المال العام.

 

التعليقات مغلقة.