بلاغ صادر عن الاجتماع المشترك بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية و الفدرالية المغربية لناشري الصحف  

نور-الدين-مفتاح-وعبد-الله-البقالي1

عقد وفد من المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ووفد من المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية لناشري الصحف اجتماعا دراسيا بالدار البيضاء تطرق إلى كثير من القضايا التي تهم الأوضاع المادية و المهنية للصحافيين و أوضاع المقاولة الصحافية الوطنية ، خصوصا قضايا الاتفاقية الجماعية للصحافيين المهنيين و التكوين و التنسيق المشترك في التعامل مع التطورات و المستجدات.

و بالقدر الذي سجل فيه الاجتماع تدهور الأوضاع المادية و المهنية للصحافيين فإن الاجتماع ركز أيضا على الخطورة البالغة التي أضحى يكتسيها التدهور الذي يهدد مصير المقاولة الصحافية الوطنية بسبب كثير من المتغيرات الرئيسية. واتفق الحاضرون على الاشتغال بصفة مشتركة بهدف تعديل مقتضيات الاتفاقية الجماعية بما يسمح بتحسين الأوضاع المادية للصحافيين بما يحفظ شروط الكرامة والثقة في المهنة، على أن يقع التنسيق في البحث على الموارد المالية الضرورية والمناسبة، و تم تكليف لجينة مشتركة بين الطرفين لإعداد مشروع في هذا الصدد و تحضير خطة عمل فعالة . 

كما اتفق الحاضرون في هذا الاجتماع على إعداد برنامج تمرين خاص بالصحافيين وبالمقاولة الصحافية الوطنية يشمل أكبر عدد من الزملاء المهنيين في مختلف  جهات المملكة ، على أن تعد النقابة مشروعا متكاملا في هذا الصدد .

كما أجمع المشاركون على ضرورة مواصلة التنسيق بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف في مختلف القضايا المهنية والإعلامية خصوصا ما يتعلق بإخراج المؤسسات المحدثة بالقوانين الجديدة. 

التعليقات مغلقة.