القيادة الفلسطينية تقرر تقديم مشروع قرار إنهاء الاحتلال إلى مجلس الأمن الأربعاء

قررت القيادة الفلسطينية أمس الأحد طرح مشروع القرار الفلسطيني العربي في مجلس الأمن للتصويت على إنهاء الاحتلال، وذلك بعد الاجتماع المزمع عقده بين وزراء الخارجية العرب مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري والوزراء الأوروبيين غدا الثلاثاء، بينما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مما اعتبره “هجوما” لإرغام حكومته على إنهاء الاحتلال.

وأوردت شبكة الجزيرة، أنه عقب اجتماع القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، جاء في بيان أن القيادة ستتوجه إلى مجلس الأمن لطلب التصويت على مشروع يهدف إلى تأكيد إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي المحتلة إلى حدود عام 1967، وتحديد سقف زمني له، تكون مدته عامين.

وقال مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش إن القيادة قررت التوجه إلى مجلس الأمن للتصويت على مشروع القرار بعد يوم من اللقاء مع كيري ووزراء الخارجية الأوروبيين المقرر الثلاثاء، مضيفا أنه في حال فشل التصويت أو استخدمت أميركا النقض (الفيتو) فيمكن تحريك قرارات البرلمانات الأوروبية والعالمية.

وفي ما يتعلق بقرار الانضمام إلى المنظمات الدولية، قال الهباش إن تطورات هذا الملف مرتبطة بما سيحصل في مجلس الأمن في ما يتعلق بالتصويت على مشروع القرار. وفي المقابل، قال نتنياهو إن هناك احتمالا بأن تتعرض إسرائيل لهجوم سياسي لإرغامها على التراجع إلى الحدود التي كانت قائمة قبل حرب عام 1967.

التعليقات مغلقة.