أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الاثنين (29 يوليوز 2013)

المساء:

ـ  نهاية الأسبوع الماضي تميزت باعتداءات خطيرة، طالت رجال شرطة بكل من مدينتي فاس وسيدي سليمان، حيث أصيب عميد شرطة بطعنات في الظهر، فيما أصيب مقدم شرطة بكسور، بينما تعرض رجل شرطة لاعتداء بالعصي دخل على إثره إلى قسم المستعجلات في حالة حرجة.

ـ مقدم يعتدي على قائد للدرك في قلعة السراغنة.
ـ المتربصون بالموكب الملكي يستنفرون أمن البيضاء.
ـ قيادة البيجيدي ترفع “الفيتو” في وجه تعديل حكومي شامل.
 الصباح:
ـ  ابن كولونيل وصديقه ابن إطار سابق في وزارة الداخلية، يتابعان في حالة اعتقال على ذمة قضية اختطاف واغتصاب تلميذتين، تربط إحداهما علاقة صداقة عائلية بأحد المختطفين، ما جعل الضحيتين تثقان فيهما بعد أن عرضا عليهما نقلهما إلى حفل كانت ستشارك فيه الفتاتان بمناسبة نجاحهما في الباكالوريا.
وقالت مصادر مطلعة إن الفتاتين لقيتا تضامنا واسعا، وأعلن الآلاف عزمهم المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي تعتزم أسرة الضحية هبة، ابنة المناضلة والحقوقية جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة، تنظيمها الأسبوع المقبل بالرباط.
ـ اعتقال مبحوث عنه ينصب على الراغبين في العمرة.
ـ بنكيران يرضي حلفاءه بوزارات جديدة.
 
 
  الأحداث المغربية:
ـ  العدالة والتنمية غير مستعدة لترميم التحالف الحكومي بأي ثمن، هكذا استبق إخوان رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، شروط حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي سبق أن طالب بضرورة إعادة النظر في البرنامج الحكومي والهيكلة الحكومية، لقاء قبوله الالتحاق بالنسخة الثانية لحكومة ابن كيران. قيادة “البيجيدي” بدت حاسمة وصارمة خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب، أول أمس السبت، بالرباط، حين حددت لرئيس الحكومة سقف التنازلات التي ليس من المسموح تجاوزها في الجولة الثانية من المفاوضات المرتقبة مع صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.
ـ التقدم والاشتراكية يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال توسيع المشاركة لأكثر من حليف.
ـ قضاة مجلس الحسابات يفتحصون مالية المكتب الوطني للمطارات.
ـ إصابة 3 أشخاص بحروق ومواجهات عنيفة بين مشجعي الرجاء.
ـ 10 سنوات لرئيس جماعة اقتنى سيارة  كات كات لنفسه عوض سيارة لنقل الأموات.
الأخبار:
ـ  استياء عارم يسود في أوساط موظفي وأطر وزارة الشؤون العامة والحكامة، احتجاجا على الاختلالات التي قالوا إنها شابة عملية انتقاء المرشحين لشغل المناصب العليا بالوزارة، فيما أفادت مصادر أن الوزير محمد نجيب بوليف يسابق الزمن من أجل إحالة لائحة التعيينات على أنظار المجلس الحكومي للمصادقة عليها، قبل وقع أي تعديل حكومي يعصف به من على رأس وزارة “الحكامة”.
ـ دعم مشروع قانون أمريكي يرصد أموالا للأقاليم الجنوبية.
ـ اكتشاف عظام بشرية أثناء حفر قنوات للصرف الصحي بأركمان.
ـ انتحار سائق بعدما تسبب في وفاة رجل بأولاد تايمة:
ـ ملثمون مسلحون يحرقون منازل فلاحين بأزيلال.
ـ والي تطوان يحيل عون سلطة متهما بسرقة متسول على المجلس التأديبي.
ـ الخارجية تعبر عن انزعاج المغرب من العنف في مصر وتدعو إلى تغليب المصلحة الوطنية.
 أخبار اليوم:
ـ  رفض رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تأجيل جلسته الشهرية أمام مجلس النواب، التي من المقرر أن تنعقد اليوم الاثنين على الرغم من غياب نواب أحزاب المعارضة، الذين تخلفوا عن حضور الجلسات السابقة، بسبب عدم رضاهم عن توزيع الحصص الزمنية بينهم من جهة، وبين رئيس الحكومة وأحزاب الأغلبية من جهة أخرى.
ـ بنكيران يكشف عن خطته للتفاوض مع مزوار ويصر على الاحتفاظ بوزارة المالية.
ـ مزوار: هذه فرصة للحزب كي يثبت أنه مستقل ولا يتلقى التعليمات.
ـ منيب تدعو إلى جبهة موسعة لمواجهة المخزن والإسلاميين.
 العلم:
ـ وزارة الداخلية تتحفظ على أية زيادة في الوقت الراهن في ما يخص أسعار الخبز، وتدفع باحترام عقدة البرنامج بين المهنيين وحكومة عباس الفاسي المبرمة سنة 2011 والتي نصت على إرجاء أي زيادة في أسعار الخبز إلى ما بعد 2015. مقابل ذلك يرى المهنيون من أرباب المطاحن والمخابز أن التوجه نحو خفض الأغلفة المالية لدعم بعض المواد ومن بينها الدقيق المدعم، يرشح الزيادة في أسعار الخبز قبل الموعد المذكور سلفا.

التعليقات مغلقة.