خبر عاجل
You are here: Home / علوم / وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” ترصد ثقبا مربعا في سطح الشمس
وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” ترصد ثقبا مربعا في سطح الشمس

وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” ترصد ثقبا مربعا في سطح الشمس

Untitled-1 copy

بثت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” مقطع فيديو قصير مدته 14 ثانية فقط يظهر ثقبا مربع الشكل في سطح الشمس، وتعود الصور إلى شهر مارس الماضي لكن لم يتم تحليلها إلا حديثا.   التقطت كاميرات خاصة تابعة لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، ثقبا مربع الشكل، أسود اللون، في سطح الشمس، يطلق عليه اسم “الثقب الإكليلي”، وهو ناتج عن السرعة المذهلة والمفاجئة التي تبتعد فيها الرياح عن سطح الشمس.

وتبدو منطقة الثقب سوداء اللون، حيث تتكثف الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بسبب وجود مواد أقل تنبعث منها أشعة ذات موجات طولية، الأمر الذي يعطي هذه المساحة لونا داكنا.   ويقول العلماء إن هذه الظاهرة تحدث بـ”الصدفة”، ويمكن أن يأخذ الثقب

أشكالا متنوعة، وأحجاما مختلفة. واستمر حدوث الظاهرة يومين، لكن كاميرات “ناسا” أوجزت هذا التغير في فيديو مدته 14 ثانية.

وتمكنت “ناسا” من التقاط الصور يوم حدوث الثقب في 29 مارس الماضي، لكنها لم تتمكن من تحليل الصور إلا قبل أيام قليلة، حيث بثت صور هذه الظاهرة النادرة.

  وفي وقت مبكر من العام 2014، بدأت ”ناسا” في متابعة الانفجارات الشمسية الهائلة بصورة أكثر دقة وعن طريق تقنيات حديثة للغاية وذلك لرصد التغييرات الناتجة عن تلك الانفجارات. وقد تم رصدها للثقب الجديد في الشمس بواسطة الاشعة الفوق بنفسجية حيث إنها تبدو داكنة عن باقي محيطها بسبب قلة كتلتها بالمقارنة بما حولها.  

الثقب الاكليكي الضخم المكتشف حديثا يتسبب في حدوث ”خفقان غريب” على سطح الشمس بسبب وجود تجمعات كبيرة من البلازما على هيئة حلقات مشرقة، ويقول العلماء إن حسن حظ الأرض جعلها بعيدة عن تأثير تلك الخفقات، حيث أن تلك الحفرة تقع في الجنوب الشمسي، وهو المكان الذي تقل فيه التيارات الشمسية والرياح العارمة التي تقوم بقذف الأرض بالموجات الضارة.  

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW