خبر عاجل
You are here: Home / دولية / وزراء الاقتصاد العرب يطالبون بالتحضير للقمة العربية-الافريقية الثالثة بالكويت في نونبر المقبل
وزراء الاقتصاد العرب يطالبون بالتحضير للقمة العربية-الافريقية الثالثة بالكويت في نونبر المقبل

وزراء الاقتصاد العرب يطالبون بالتحضير للقمة العربية-الافريقية الثالثة بالكويت في نونبر المقبل

images

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب فى دورتة 92 والتي عقدت يومه الخميس 12 شتنبر بمقر الجامعة العربية على مواصلة التحضيرات الخاصة بالقمة العربية الإفريقية القادمة بالكويت لاسيما في شقها الاقتصادى.

وناقش المجلس في اجتماعه التحضيرات الخاصة بالقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة المقررة في تونس في جانفي 2015 وذلك في ضوء التقرير الذي رفعته له اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والاعداد لهذه القمة .

وفيما يخص التطورات الخاصة بالاقتصاد الفلسطيني طالب المجلس بتقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني الذي يعيش أوضاع صعبة وذلك من اجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي .

وعلى صعيد تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك دعا المجلس الدول الأعضاء والمجالس الوزارية المتخصصة والمنظمات العربية بموافاة الأمانة العامة بملاحظتها ومرئياتها فيما يتعلق بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك فى موعد أقصاه نونبر المقبل حتى يتسنى عرضها على فرق العمل المعنية والتى أنشأت من جانب مجلس الجامعة بهذا الشكل .

وكلف المجلس الأمانة العامة بتوجيه الدعوة إلى الدول الأعضاء للمشاركة في فرق العمل وخاصة فريق العمل الخاص بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك المشكل في إطار تنفيذ قرارات قمة الدوحة من جانب خبراء متخصصين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة وعرض ما يمكن التوصل إليه إلى الدورة القادمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لاتخاذ ما يراه مناسبا للرفع إلى مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية.

وشدد المجلس على أهمية متابعة تنفيذ الفقرات الاقتصادية لإعلان ليما الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت بليما أكتوبر الماضي..وفى هذا الإطار دعا الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك بموافاة الأمانة العامة للجامعة بالموضوعات الاقتصادية التي ترغب في عرضها على الاجتماع الثالث لوزراء المال والاقتصاد والتجارة بالدول العربية ودول أمريكا للجنوبية والمزمع عقده في بوليفيا 2014 .

وعلى صعيد التعاون العربي الإفريقي في مجالات التجارة والاستثمار دعا المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي بتشكيل فريق للعمل على إزالة عوائق التجارة والاستثمار في المنطقتين العربية والإفريقية سعيا لإقامة المنطقة الحرة العربية الإفريقية الكبري والعمل على وضع برامج مشتركة لتعزيز التجارة والاستثمار بين الدول العربية والافريقية مع اشراك القطاع الخاص والمؤسسات العربية ذات الصلة ووضع اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات في الدول العربية والافريقية .

وفيما يخص تطوير التعاون العربي الافريقي في مجالات النقل دعا المجلس الدول العربية والافريقية لتعزيز الربط العربي الافريقي فى مجالات النقل فيما بين الاقليمين بما يعزز الشراكة العربية الافريقية في مجالات النقل البري والسككي والبحري والجوي اخذا في الاعتبار خطة النقل العربية وخطة النيباد .

واكد المجلس اهمية تطوير التعاون العربي الافريقي في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يدعم خلق وتطوير الصناعات المختلفة في هذا المجال وزيادة التواصل بين قطاعات التنمية في المنطقتين.

وطالب بضرورة عقد اجتماع مشترك لوزراء الكهرباء والطاقة في الدول العربية والدول الافريقية لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة.

وفيما يخص تطوير التعاون العربي الافريقي في مجال الاستثمار الزراعي دعا المجلس الجانبين الى تقديم التسهيلات اللازمة في مجال الامن الغذائي ..كما اكد ايضا اهمية تعزيز التعاون العربي الافريقي بين القطاع الخاص في دول المنطقتين.

ودعا المجلس الى انشاء لجنة مشتركة من ممثلي القطاع الخاص من الجانبين العربي والافريقي.

ورحب المجلس بعقد المنتدى الاقتصادى العربي الافريقي يوم 11 -12 نونبر القادم للاعداد للقمة العربية الافريقية فى دورتها الثالثة المقررة بالكويت .واستعرض المجلس التطورات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبري وتطورات لاتحاد الجمركي العربي ..كما طالب المجلس الدول العربية بالاسراع فى التصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية في الدول العربية المعدلة لوضعها موضع التنفيذ عام 2014 وذلك تنفيذا لقمة الرياض .

واحال المجلس المقترح الخاص بانشاء مجلس اعلى للتراث العمراني الى لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك للنظر في ازدواجية هذا المقترح مع المنظمات والمراكز العربية القائمة.

ودعا المجلس الدول للعمل على تحسين مناخ الاستثمار بهدف جذب المزيد من تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر اسوة ببعض المناطق الاخرى في العالم .

ودعا المجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب للتنسيق مع المجالس الوزارية العربية والمنظمات العربية المتخصصة للعمل على عقد الاجتماعات والفعاليات اللازمة لدعم استراتيجية الحماية الاجتماعية 2014-2016 في الدول الاقل نموا خاصة فلسطين.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW