خبر عاجل
You are here: Home / دولية / ورشة تدريبية عربية في المجال الإحصائي بعمان
ورشة تدريبية عربية في المجال الإحصائي  بعمان

ورشة تدريبية عربية في المجال الإحصائي بعمان

botw-main-gallery-oman_41331_600x450

انطلقت اليوم الأحد بعمان، ورشة تدريبية حول “جداول المدخلات والمخرجات” في المجال الإحصائي، بمشاركة 18 عاملا في الأجهزة الإحصائية العربية من ذوي العلاقة بالحسابات القومية، من 14 بلدا عربيا.

وتهدف هذه الورشة، التي ينظمها المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بالكويت واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، إلى بسط الطرق الحديثة المتعلقة بإعداد جداول المدخلات– المخرجات من حيث مصادر البيانات والمفاهيم والمعايير الحديثة المنبثقة عن التوصيات الدولية، إضافة إلى تسليط الضوء على السبل العملية لتصميم وتركيب هذه الجداول مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البلدان.

كما تهدف إلى إطلاع المشاركين على العلاقة الوثيقة بين جداول المدخلات – المخرجات ونظام الحسابات والموازين القومية، وعلى أهم مصادر البيانات التي يمكن الاعتماد عليها لبناء هذه الجداول، وعلى آلية تحويل جداول العرض- الاستخدام إلى جداول المدخلات- المخرجات، وكذا التعرف على كيفية تصميم وتركيب جداول المدخلات- المخرجات والمشاكل التي تعيق توازناتها المطلوبة، فضلا عن رفع القدرة التحليلية للمشاركين من خلال تمكينهم من استخلاص أهم المؤشرات الاقتصادية للحصول على تصور عام لأداء الاقتصاد القومي الحالي، والتنبؤ المستقبلي من خلال نموذج المدخلات– المخرجات.

وشدد المدير العام للمعهد، عبد العزيز معلمي (المغرب)، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، على أهمية هذه الورشة بالنسبة للأجهزة الإحصائية العربية على المستوى التطبيقي، حيث إن هناك مجهودا يتم على مختلف المستويات، باعتبار جداول المدخلات والمخرجات أداة من الأدوات الأساسية للتخطيط والتحليل الاقتصادي وصياغة النماذج والتنبؤ ودراسات الأثر. وأشار إلى أن جداول المدخلات والمخرجات تعد عملا هندسيا بامتياز، إذ يمكن من خلاله الوصول إلى تشبيك دقيق وشامل لجميع المكونات الاقتصادية على المستوى القطري، مما يسمح بإحكام التخطيط ووضع التنبؤات، و”هذا لا يتم إلا إذا كانت هناك بيانات إحصائية ذات مصداقية عالية وتفي بالمواصفات الدولية”. ويؤطر الورشة، التي تستمر لمدة خمسة أيام، كل من أحمد الكواز من المعهد العربي للتخطيط، وعمر هاكوز من (الإسكوا)، وأمين شموط من المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW