والي مراكش يترأس أشغال اللقاء الوطني إناكتوس المغرب

الانتفاضة

ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش- آسفي، عامل عمالة مراكش صبيحة يومه السبت 27 نونبر 2021 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش إلى جانب كل من نائب رئيس جهة مراكش آسفي ونائب رئيسة مجلس جماعة مراكش ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، ورئيس إناكتوس المغرب وبحضور مدير المركز الجهوي للاستثمار وفاعلين جهويين ومحليين ٱفتتاح أشغال اللقاء الوطني إناكتوس المغرب المخصص لتسليط الضوء على منجزات برنامج دعم الإدماج الاقتصادي للشباب ومنح الفرصة للشباب المقاولين الذين ينحدرون من جهات المملكة الـ 12، لتقديم مشاريعهم وابتكاراتهم، إضافة إلى مناقشة تجاربهم وخبراتهم ومشاطرتها.


في كلمته الٱفتتاحية لهذا اللقاء المنظم بشراكة مع المركز الجهوي للٱستثمار نوه الوالي بتنظيم هذا اللقاء ثم استعرض مختلف البرامج والمبادرات الرامية إلى النهوض بمجال المقاولة ومواكبة الشباب حاملي المشاريع، مشيرا إلى الجهود المبذولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، علاوة على مشروع “دعم الادماج الاقتصادي للشباب” موضوع اتفاقية شراكة 2019-2023 بين المملكة المغربية والبنك الدولي على صعيد الجهة، والذي تعد جمعية إناكتوس المغرب شريكا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأجرأته على مستوى عمالة مراكش وإقليم آسفي. وأضاف أن هذا البرنامج يشكل مشروعا نموذجيا لدعم الاندماج الاقتصادي للشباب، باعتباره أولوية للسياسات العمومية، وفق مكونات خاصة بتحسين قابلية التشغيل والاندماج الاقتصادي، خصوصا في صفوف الشباب والنساء،


وأفاد بأن زهاء 3411 شابا حاملا للمشاريع استفادوا من المواكبة القبلية، و639 من المواكبة البعدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع إحداث 580 مقاولة لفائدة شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة، فضلا عن استفادة 3405 شابات وشاب من برنامج التكوين بالتدرج، و1300 آخرين من قوافل تحسيسية لفائدة العالم القروي.كما أشار إلى الجهود الكبيرة التي يتم بذلها من أجل تطوير برامج مماثلة لفائدة الشباب والنساء بالعالم القروي من خلال تعبئة مليون هكتار من الأراضي السلالية على المستوى الوطني تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
ونوه الوالي في ختام تدخله بانخراط الشباب من أبناء الجهة ذكورا وإناثا في البرنامج رغم صعوبة ظروف انطلاقه التي صادفت ظرفية جائحة كوفيد 19 ورغم ذلك كانت المنجزات فوق مستوى التوقعات بفضل عزيمة الشباب وتضافر جهود كل المتدخلين والشركاء.
بدوره أكد النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي الٱنخراط التام للجهة في خدمة التنمية والٱستثمار وإحداث المقاولات من طرف الشباب . ثم ٱستعرض اهم البرامج التي انجزتها الجهة في هذا الإطار والمحاور العامة لبرنامج التنمية الجهوية الذي يتم تحيينه في أفق عقد البرنامج مع الدولة يشمل 6 محاور.

اما نائب رئيسة مجلس جماعة مراكش فقد ركز على اهمية اللقاء وسياقه والأولوية التي تحظى بها قضايا الشباب وإحداث المقاولات واشار للأوراش الجديدة لتشجيع ولوج عالم المقاولات. كما جدد انخراط المجلس الجماعي في هذه الأوراش.
النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات مراكش-آسفي ، نوه في كلمته بمبادرة تنظيم هذا اللقاء الوطني، الرامي إلى دعم المبادرات الصاعدة في ريادة الأعمال، مشيرا إلى أن المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، تحظى ىاهتمام خاص داخل النسيج الاقتصادي الوطني، بالنظر لإسهامها الكبير في خلق القيمة المضافة وفي إحداث فرص الشغل.
وبعد تدخل رئيس إناكتوس المغرب الذي استعرض فيه الأشواط التي تم قطعها والبرامج المستقبلية وشكر الوالي ورئيس مجلس الجهة والمجالس الجماعية والمصالح اللاممركزة والمؤسسات العمومية على دعمهم منوها بالحصيلة الإيجابية للبرنامج رغم ظروف الجائحة وتجند الفريق لمضاعفة الجهود مع الشركاء والشباب. قام السيد الوالي والوفد المرافق له بزيارة للمعرض المنظم بالمناسبة للشباب لتقديم مشاريعهم وابتكاراتهم.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مشادات كلامية تؤجل سمسرة أسواق اولاد حسون بتدخل عناصر الدرك الملكي

الانتفاضة اسماعيل البحراوي   ذكرت مصادر موثوق بها أن اللجنة المكلفة بتفحص ملفات الترشح لكراء …