خبر عاجل
You are here: Home / تربوية / هذه أبرز مسابقات أكاديمية أطر الغد  لمنظمة التجديد الطلابي
هذه أبرز مسابقات أكاديمية أطر الغد  لمنظمة التجديد الطلابي

هذه أبرز مسابقات أكاديمية أطر الغد  لمنظمة التجديد الطلابي

 1236

الانتفاضة/أوريما

يعرف برنامج أكاديمية أطر الغد في دورتها التاسعة تنوعا مهما، حيث يشمل محاور تكوينية يتمكن فيها المشاركون من اكتساب الأدوات المنهجية اللازمة لفهم محيطهم والقيام بدورهم المجتمعي على أكمل وجه، كما يشمل محاور تدريبية هدفها إكسابهم مهارات قيادية مختلفة، إضافة إلى محاور تهتم بتنمية روح المقاولة لديهم، وورشات نقاش تفسح لهم المجال للتعبير عن آرائهم والممارسة العلمية لقيمة الحوار في أسمى صورها، إلى جانب كل هذا، يتنافس المشاركون فيما بينهم في ثلاث مسابقات، وهي مسابقة المشاريع، الإلقاء والمناظرة.

مسابقة المشاريع:

تعمل مسابقة المشاريع على تنمية حس الأعمال لدى المشاركين، حيث يقومون خلالها بالعمل ضمن 10 فرق لتقديم مشروعهم الخاص، وذلك بتجهيز كل ما يخص المشروع، من وثائق مالية وإدارية، إلى تحديد وسائل التسويق المعتمدة لطرح المنتج النهائي.

وتمكن أهمية هذه المسابقة في الحاجة الملحة اليوم لإلمام إطار الغد بالجانب المقاولاتي ومعرفة خطوات ومراحل تنزيل المشاريع ابتداء من الفكرة، كما أنها تخول للمشاركين فرصة محاكاة ما يقوم به حاملو أفكار المشاريع والمستثمرون على أرض الواقع.

أما الأهداف المرجوة من تنظيم مسابقة المشاريع، فهي تشجيع المشاركين على العمل الجماعي، وتعريفهم بطريقة تجهيز المشاريع، إضافة إلى إلمامهم بتطبيق مهارة الإقناع والتفاوض.

وبعد مجموعة من الخطوات، سيتم التقييم النهائي لأفكار المشاريع من طرف لجنة التحكيم بناء على ثلاث معايير أساسية، وهي اعتماد الفريق على التمويل الإسلامي للمشروع، واحترام البيئة أساسا، ثم خلق قيمة مضافة.

مسابقة الإلقاء:

تهدف هذه المسابقة إلى إعطاء المشاركين فرصة تقديم مهاراتهم ومدى براعتهم في الإلقاء الفردي، حيث سيتسنى لكل مشارك تقديم عرض بسيط أمام مجموعة من زملائه، وفي نفس الوقت حضور باقي العروض.

ويتنافس المشاركون في المسابقة عبر عدة مراحل، يتناولون خلالها مواضيع في المراحل الأولى هم من يختارونها، إلى حين المرحلة النهائية التي سيتم تحديدها ليتحدثوا فيها، وفي النهاية سيفوز الأفضل بعد اختيار لجنة التحكيم.

مسابقة المناظرة:

سيتم تقسيم المشاركين في أكاديمية أطر الغد إلى فرق ليتباروا فيما بينهم حول مواضيع معينة، ليبقى في المرحلة النهائية فريقين، للفوز بأفضل فريق.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع المشاركين على العمل الجماعي، وتطوير قدرتهم على بناء وتقديم الخطب الفعالة، وعلى الاتزان وتقديم الحجج البناءة واستخدام المنطق والأدلة، إلى جانب تعزيز قدرتهم على بناء وتنظيم الأفكار، وتعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW