خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / نيابة اليوسفية …”المسرح المدرسي آلية للتشبع بقيم المواطنة”  شعار اللقاء التكويني  الذي نظمه الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي .
نيابة اليوسفية …”المسرح المدرسي آلية للتشبع بقيم المواطنة”  شعار اللقاء التكويني  الذي نظمه الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي .

نيابة اليوسفية …”المسرح المدرسي آلية للتشبع بقيم المواطنة”  شعار اللقاء التكويني  الذي نظمه الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي .

DSCF2054

يوسف بوغنيمي .

انطلقت يومه الخميس 08 يناير 2015 دورة تكوينية بنيابة اليوسفية بفضاء الثانوية التأهيلية  جابر بن حيان تحت شعار : “المسرح المدرسي آلية للتشبع بقيم المواطنة “, من تنظيم الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي , بشراكة مع النيابة الاقليمية باليوسفية , اللقاء حضره السيد  النائب الإقليمي محمد يوسفي بمعية رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسة  خالد العطوشي  ، وكذا رئيس فرع (ج ت ت م ) محمد شاهيد  وأعضاء الجمعية وما يقارب الخمسون أستاذة وأستاذا من مختلف المؤسسات التعليمية الابتدائية بالإقليم ,وهو اللقاء التكويني الذي يستهدف رفع قدرات نساء ورجال التعليم في المسرح المدرسي , اللقاء افتتحه النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية محمد يوسفي بكلمة مقتضبة سلط فيها الضوء على  مجموعة من  الإشارات التي تجعل من  المسرح المدرسي آلية يجب استغلالها واستثمارها في أفق غرس كل القيم الجميلة لدى الناشئة , كما ذكر في معرض كلمته بعبارات الشعار المنتقاة , ومالها  من حمولة لغوية وتربوية ,  ودعا لترجمة مضامينه  بكل الأنشطة التعلمية والتربوية داخل فضاء المؤسسات التعليمية  ،ودعا لجعل المسرح المدرسي دعامة قوية  لغرس قيم التسامح والاحترام وتحمل المسؤولية .

رئيس الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي محمد شاهيد  في كلمته تطرق للاكراهات التي يعيشها الفرع ماديا وتنظيميا  وأشار إلى أن الفرع حديث الولادة و مازال فتيا بفتوة عمر النيابة الإقليمية باليوسفية عقب التقسيم الترابي والإداري الأخير ,واستطرد بأن الفرع لازال يتلمس طريقه  نحو  اثباث الذات ، ولقاء اليوم هو شكل من  أشكال رفع التحدي ، ودعا الجميع إلى الانخراط في أشغال هذا اللقاء في أفق بلورة منتوج يشرف الجميع ويكون جديرا بتمثيل نيابة اليوسفية على الصعيد الجهوي والوطني, لما تزخر به من طاقات قادرة على تنزيل الآليات الحقيقية للنهوض بالمسرح المدرسي باعتباره أحد  الأوراش الواعدة في حقل التربية والتكوين .

وقد ضمت أشغال  اللقاء التكويني  ثلاث ورشات وهي ورشة إعداد الممثل , من تأطير الأستاذ زكي محمد بوكرين مدير المركز الثقافي باليوسفية (خريج المعهد العالي للفنون) , وورشة بناء النص “الكتابة الدرامية” من تأطير الأستاذ أحمد ناصر والذي سبق له أن  استفاد من الأيام التكوينية في المسرح المدرسي التي انعقدت بمدينة ورزازات ، والتي عرفت  تأطير مجموعة من الأسماء الوازنة في حقل المسرح المدرسي  كسالم اكويندي و وادريس البجيوي و ادريس كصري,  أحمد ناصر تطرق في مداخلته إلى تعريفات المسرح المدرسي والمسرح التربوي والاختلافات بينهما .

وطرح التساؤل : هل المسرح المدرسي مادة تعليمية ؟ . ليجيب أنه كذلك ،ولكنه مادة لم تفعل ، رغم أن المسرح المدرسي مكون من مكونات التربية الفنية.

في حين ورشة “السينوغرافيا “كانت من تأطير الأستاذة تويجر فتيحة عن مكتب الأنشطة بالنيابة والتي بسطت عرضا للتعريف بأهداف وشروط المشاركة في المهرجان ومواصفات عرض المسرح المدرسي مشيرة أنها ستتطرق إلى “السينوغرافيا”عمليا خلال ورشتها .

 وفي الختام توجت فعاليات اللقاء بشهادة  تأطيرية  وزعت على المشاركين .

 

 

 

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW