ندوة حول تقدم إنجاز مشروع “لنعمل جميعا من أجل محاربة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية لمدينة مراكش وبالخصوص مقاطعة جليز”

DSC_0203

الانتفاضة/عدسة : فتح الله الطرومبتي

نظم المعهد المغربي للتنمية المحلية يوم السبت 04 يونيو 2016 بمقر جمعية النخيل بمراكش،ندوة حول تقدم إنجاز مشروع “لنعمل جميعا من أجل محاربة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية لمدينة مراكش وبالخصوص مقاطعة جليز”، أنجز هذا المشروع بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة،من أجل المساواة بين الجنسين وتمكين النساء.

يهدف هذا المشروع منذ انطلاقته في فبراير 2015 إلى محاربة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية بمشاركة جميع المتدخلين في الميدان، ويرتكز جوهر المشروع على العملية المتمثلة في تغيير المواقف وسلوك الساكنة. يشير هذا المعطى إلى ضرورة إجراء عمل ميداني من طرف جميع الفاعلين المحليين من أجل ترسيخ هذا التغيير، وكذلك تبني مبادئ المساواة بين الجنسين ومناهضة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية بما في ذلك التحرش الجنسي.

وقد أنجز المعهد المغربي للتنمية المحلية مدة ستة عشر شهرا مجموعة من أنشطة التحسيس والتكوين وتقوية قدرات الفاعلين المحليين ومهنيي النقل وجميعات الأحياء والطلبة وكذا مجموعة من الصحافيين.

في هذا الإطار، استدعى المعهد لهذه الندوة جميع المتدخلين الذين شاركوا من أجل تقديم إنجازاتهم ومناقشة السبل لتصبح مدينة مراكش آمنة للنساء وخالية من العنف. موازاة مع الندوة، سيتم تنظيم مؤتمر صحافي لانطلاقة حملة تحسيسية لمناهضة التحرش الجنسي بشراكة مع جمعيات الأحياء.

وبنفذ المشروع هذه الأنشطة في إطار مبادرة “المدن الآمنة وبدون عنف ضد النساء والفتيات، التي أطلقت منذ عام 2008 من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العالم لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية، وقد تم وضع هذا البرنامج في مدن مثل دبلن (ايرلندا)، القاهرة (مصر)،كيتو (اكوادور)، نيودلهي (الهند)، كيغالي (رواندا)، نيويورك ومراكش والرباط، وبالنسبة لمدينةمراكش،نفد البرنامج من طرفهيئة الأمم المتحدة للمرأة بشراكة مع المجلس الجماعي والولاية وبدعم من طرف منظمة التعاون الإسباني.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مع ارتفاع عدد الحرائق… غياب تكنة الوقاية المدنية يقلق ساكنة جماعة أولاد حسون

الانتفاضة سارة بوصبع مع حلول فصل الصيف الذي يعرف ارتفاع مهولا في درجات الحرارة الشيء …