خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / نحو مشروع خلق مركز التراث المادي واللامادي بالزاوية الأمغارية بتمصلوحت.
نحو مشروع خلق مركز التراث المادي واللامادي بالزاوية الأمغارية بتمصلوحت.

نحو مشروع خلق مركز التراث المادي واللامادي بالزاوية الأمغارية بتمصلوحت.

الانتفاضة

على إثر الدورة التكوينية التي انعقدت بالزاوية الأمغارية بتمصلوحت يومه الأحد 24 ماي 2021 لفائدة طلبة الإجازة المهنية للسنيما وا لسمعي والبصري ، المؤطرة من طرف الأستاذ أيوب بوحوحو منسق الإجازة المهنية للسنيما والسمعي والبصري و الأستاذة خديجة الموحيدي والأستاذ محمد المازوني عضو مختبر البحث في المغرب وإفريقيا بجامعة ابن زهر والأستاذ حسن المازوني الكاتب العام السابق لجمعية مؤسسة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش وعضو الجمعية المغربية للدراسات الشرقية بالمغرب .


وعلى هامش هذا اللقاء العلمي التشاوري وبحضور الشريف مولاي زغلول السعيدي شيخ الزاوية المصلوحية تم تداول مقترح تأسيس مركز للتراث المادي واللامادي بتمصلوحت .
وكان من بين أهداف هذه الدورة التكوينية الوقوف على نموذج من التراث المادي واللامادي الزاوية تمصلوحت ، بهدف تحسيس الطلبة الباحثين والمهتمين بأهمية هذا العمران التاريخي والديني الذي يعتبر إرثا حضاريا يجسد الخصوصية المغربية الأصيلة. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة خلق نواة لتكون مركزا يهتم بالتراث العمراني خصوصا في مجال مراكش ومحيطها ؛ وهو مجال يتوفر على منشآت عمرانية وسياحية تحتاج إلى صيانة وتثمين هذا الموروث العمراني والثقافي باعتبار رمزيته وفرادته من الناحية الفنية والجمالية.


واختتم هذا اللقاء التحضيري بتوصية لإنجاز أ رضية علمية يتكفل بها كل من الأستاذ حسن المازوني والأستاذ أيوب بوحوحو لإعدادها في القريب العاجل ، وسيعلن عن لقاء ثاني يتم فيه الإعلان الرسمي لخلق هذا المركز الذي سيكون إضافة نوعية في مجال التراث المادي واللامادي على صعيد جهة مراكش ومحيطها .

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW