خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي :”…لا توجد دولة يمكن أن تحل بنفسها قضايا الهجرة”

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي :”…لا توجد دولة يمكن أن تحل بنفسها قضايا الهجرة”

الانتفاضة

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ورئيس المؤتمر الحكومي الدولي المخصص لاعتماد الميثاق الدولي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، أن معالجة ظاهرة الهجرة مرتبط بالتعاطي مع الموضوع بشكل مبني على التعاون “لأنه لا توجد دولة يمكن أن تحل بنفسها قضايا الهجرة”.
وأوضح بوريطة في تصريح له، عقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اليوم الإثنين بمراكش، أن جلالة الملك محمد السادس أكد في الرسالة الموجهة للمؤتمرين، أن التعامل مع هذه القضية، يجب أن يتم في إطار مقاربة شاملة، ولا تقتصر على المقاربة الأمنية فقط، “هذه المقاربة لوحدها تبقى قاصرة على حل مشاكل المهاجرين”.
وفي ذات السياق، أوضح بوريطة أن الميثاق الذي جرى الاتفاق عليه اليوم الإثنين، لا يجب أن يبقى حبيس الأوراق فقط، “بل يجب أن يطبق بشكل عملي من خلال مجموعة من الخطوات”.
وأبرز المتحدث ذاته، أن إفريقيا لن تظل فقط موضوعا بميثاق مراكش للهجرة بل ستكون فاعلا، انطلاقا من دور الملك محمد السادس الرائد على مستوى إفريقيا.
يذكر أن الأمم المتحدة تبنت إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين، قررت الجمعية العامة خلاله تطوير ميثاق عالمي من أجل هجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة. وعقب تتميمه في 13 يوليوز 2018، تستعد الدول الأعضاء في المنظمة الأممية، اليوم، لتبنيه في مؤتمر مراكش،

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW