موقع ”ويكيلكس” يعمد الى تسريب وثائق لها علاقة بالمملكة العربية السعودية

ويكيليكس

ذكرت وسائل اعلام سعودية متطابقة أن موقع ”ويكيلكس” عمد الى تسريب وثائق لها علاقة بالمملكة العربية السعودية وهو الشيء الذي جعل وزارة الخارجية تصدر بيانا تقول فيه “عزيزي المواطن العادي: تجنب الدخول الى أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسربة قد تكون غير صحيحة٬ بقصد الأضرار بأمن الدولة” .
وقالت ذات المصادر الاعلامية أن من بين الوثائق المسربة وثيقة لها علاقة بالخريطة السياسية للمغرب ابان بداية تعيين حكومة عبد الاله بنكيران وتكشف المناصب الحساسة بالنسبة للمغرب مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يسيرها “رجل القصر أحمد التوفيق”،في حين أن محند العنصر ليس وزير الداخلية الفعلي، بل مجرد واجهة لأن من يسير الوزارة هو الشرقي الضريس.
الوثيقة ذاتها تكشف أن وزارة الفلاحة والصيد البحري أضحت من وزارات السيادة بعد أن تدخل القصر كي يعلن أخنوش استقالته من الحزب كي يستمر في هذه الحكومة.
سعد الدين العثماني وحسب الوثيقة المسربة اعتبر وزيرا للواجهة لأن الجهة التي تسير الوزارة هو العمراني، هذا الأخير بحسب الوثيقة سيظل مرتبطا برئيسه السابق الطيب الفاسي الفهري الذي عين مستشارا للملك.

إلى ذلك ذهب التحليل السعودي أن هناك مناصب وزارية شكلية، من بينها منصب وزير الدولة الذي كان يتولاه المرحوم ”عبد الله باها”، كاتم أسرار بنكيران، ثم وزير الخارجية سعد الدين العثماني الذي ليس سوى واجهة لتصريف القرارات التي تصنعها الأجهزة.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

إذا أعطيت سكينا لمختل عقليا يقتل نفسه وإذا أعطيت حقوق الانسان لمثل هؤلاء القوم طالبوا بالانفصال

لحساب من تعملون أيها الانفصاليون الجمهوريون؟ ستفتحون أبواب جهنم على أنفسكم لأننا سنتصدى لكم أيها …