[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / موسكو تستعد لافتتاح أكبر مساجد أوروبا
موسكو تستعد لافتتاح أكبر مساجد أوروبا

موسكو تستعد لافتتاح أكبر مساجد أوروبا

mwskw_kbr_msjd_wrwb

يفتتح في العاصمة الروسية موسكو يوم الأربعاء المقبل مسجد موسكو الكبير الذي اكتمل بناؤه بعد طول انتظار، وذلك بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك. وأعلنت الإدارة الدينية لمسلمي روسيا أنها تنوي افتتاح المسجد الذي أعيد بناؤه وتوسعته ليصبح الأكبر في أوروبا.

 وقالت إنها وجهت دعوات لقادة دول من العالمين العربي والإسلامي لحضور مراسم الافتتاح، التي من المقرر أن تحضرها أيضا وفود من منظمات وهيئات من دول أخرى. وسيقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقص شريط الافتتاح.

 ومسجد موسكو الكبير من المساجد العريقة في روسيا، فقد بُني عام 1904على نفقة تاجر تتري يدعى صالح أورزين، على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، وهو المسجد الوحيد الذي ظلت تقام فيه الصلوات في موسكو في العهد السوفياتي. لكن في الأعوام الأخيرة بدأت جدرانه تتصدع، وأظهرت التقارير الهندسية أن حالته الفنية أصبحت سيئة، وتسببت الأمطار الغزيرة في انهيار الجدار الغربي منه.

ويشغل المسجد الجامع في حلته الجديدة مساحة 19 ألف متر مربع، ويتألف من ست طبقات، ويمكنه استيعاب 12 ألف مصلٍّ، وتعلوه مئذنتان ارتفاع كلٍّ منهما 75 مترا. أما جدران المسجد فبنيت بالحجارة البيضاء والخضراء، وشارك فنانون معروفون من فلسطين وتركيا في تصميم وتنفيذ زخارفه الداخلية. وفضلا عن قاعات الصلاة الخاصة بالرجال وتلك المخصصة للنساء، يضم المسجد مركزا ثقافيا إسلاميا، وقاعات للمؤتمرات والمعارض.

 وقال روشان عباسوف، نائب رئيس مجلس الإفتاء الروسي “إن لعيد الأضحى هذا العام وقعا خاصا بافتتاح المسجد الجديد، علما بأن هذا المسجد له تاريخ حافل، فقد كان الوحيد في موسكو في العهد الشيوعي، وقد زاره رؤساء راحلون مثل المصري جمال عبد الناصر والإندونيسي سوكارنو. وبمرور الذكرى المئوية على إنشائه اتُخذ قرار بتوسيعه، وقد حصلنا على موافقة من الرئيس بوتين على ذلك، وبدأ العمل في المشروع فعليا عام 2006، وبجهود وتبرع مسلمين في مقدمتهم الملياردير سليمان كريموف -الذي تبرع بمئة مليون دولار- اكتمل بناء المسجد”.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW