من المسؤول عن عرقلة التنمية بقبيلة أيت الفرسي قيادة تغزوت إقليم تنغير ؟؟

 aitfersi2

المراسل من عين المكان

منذ زمن غير يسير وساكنة قبيلة أيت الفرسي قيادة تغزوت إقليم تنغير تطالب بأحقيتها في أرض الآباء والأجداد لتحريك عجلة الاستثمار، والاستفادة من أرضهم لكن يصطدمون بالإقصاء واللامبالاة واستغلال النفوذ من طرف بعض أعيان القبائل الممثلة للجماعات السلالية، وكذلك خليفة القائد.

 قصة المعاناة بدأت بالتلاعب على حدود الأراضي السلالية من طرف من نصبوا أنفسهم أعيانا حسب العارفين بخبايا الأمور، بإيعاز من خليفة القائد المقيم بالجماعة القروية نفسها، هذا الأخير يوقع على المحاضر الخاصة لذلك بحضور جميع نواب القبائل المجاورة لدوار أيت الفرسي المستفيدة الأولى رغم عدم انضمامها للحدود مع قبيلة أيت الفرسي قانونيا.

حسب مصادر مطلعة من عين المكان، ففي سنة 2002 تحرك الجميع وتوصلوا إلى اتفاق نهائي يرضي جميع الأطراف بقبيلة أيت الفرسي، للاستفادة من حق الاستغلال بصفة عامة دون إقصاء أحد من سكان القبيلة، يوازيه التقسيم بالتساوي بين الرجال والنساء السلاليات والأطفال بصفة عامة دون إقصاء أحد، ووقع الجميع في محضر التزام بحضور السيد نائب الأراضي السلالية بقبيلة أيت الفرسي.

aitlfers4

 ومباشرة بعد الالتزام والتراضي بين جميع الأطراف خرج بعض المكلفين بتنفيذ بنود التقسيم والالتزام بحرية مطلقة دون خصوم وتحديد عشرة أعضاء يتحملون مسؤولية “فخدية” لإتمام ما بقي بين مكونات “الفخدة” بالتراضي.

على إثر هذا التراضي ومن أجل تنمية المنطقة، ذهب الجميع للعمل والكفاح من أجل توفير بعض الموارد المالية قصد البناء والاستغلال الفلاحي ومآرب أخرى سواء كانت تجارية أو سياحية بحكم تواجد الملك على الطريق الرئيسية الرابطة بين ألنيف وتنغير..

ورغم جميع المحاولات الاستباقية لتنمية القبيلة،  التي بادر بها بعض الغيورين على بلادهم وعلى قريتهم ووطنهم، لتحريك عجلة الاستثمار أو الاستفادة من هذا الملك يصطدمون ب “خليفة القائد بالجماعة أو بعض الأعيان المستفيدين من هذا النزاع، وبالأمر الواقع الذي هو “المنع”، بينما القبيلة الجارة “أيت أفساد” يستغلون الأراضي السلالية التابعة لأيت الفرسي كيفما يشاءون في البناء في البيع والشراء دون حسيب ولا رقيب ولا رخص، وتنقيب الآبار، وتتبيث أعمدة كهربائية دون أن نعرف من وراء ذلك ؟ !!، علما أن الملك السلالي لايباع ولايشترى، وإنما هو للاستفادة والانتفاع  دون بيعه”، في حين أن سكان القبيلة السلالية أيت الفرسي لايسمح لهم حتى ولو ببناء مساكن لإيواء أسرهم، وإن سمح لهم يفرض عليهم البناء في منطقة غير صالحة للسكن، يخترقها واد كبير يهدد سلامة السكان ومنازلهم، بحيث أن الأمطار الأخيرة التي عرفتها المنطقة بعد سنوات من الجفاف هدمت بعض المنازل ولا زالت آثارها بادية إلى الآن (الصور توضح  ذلك).

aitlfers3

والسبب في ذلك هو ضغط بعض الأعيان والنواب المجاورين وبعض أعين المفسدين بقبيلة أيت الفرسي حسب نفس المصادر، والدليل هو المحضر الموقع من طرف جميع الأطراف من القبائل ويبررون عملهم وبيعهم بمحضر وقعه بعض الأعيان والسيد الخليفة بالجماعة والقبيلة الأصلية تتفرج على ذلك.

في خضم هذه المعاناة تطرح مجموعة من التساؤلات :

– من المسؤول عن عرقلة التنمية بقبيلة آيت الفرسي قيادة تغزوت إقليم تنغير رغم النداءات المتكررة لصاحب الجلالة نصره الله للنهوض بالعالم القروي اقتصاديا وثقافيا ؟.

– من المسؤول عن عرقلة مشروع دوار توراغن، رغم المبادرات التي يقوم بها سكان القبيلة لاستفادة جميع الأطراف دون تمييز، وتوقيع نائب الأراضي وجميع الأعيان سنة 2002.، لتمكين جميع الأطراف للاستفادة دون استثناء (نساء، أطفال، رجال).

وتطالب الساكنة من المسؤولين أن يلتفتوا إلى هذه القرية النائية التي تتخبط في مشاكل عويصة جدا، رغم المجهودات الجبارة التي يقوم بها أبنائها بمغادرة القرية للبحث عن الرزق الحلال في كل مكان وفي عدة مدن مغربية وبعض الدول الأوروبية، لدعم التنمية بقريتهم، ودعم بعض السكان الذين لايستطيعون المغادرة رغم أن قريتهم تتوفر على إمكانيات هائلة، أراضي شاسعة صالحة للزراعة والسكن وللمشاريع السياحية، لكن دون جدوى.

لهذا تطالب الساكنة من المسؤولين حل هذه المعضلة، لتمكينهم من الاستثمار بقريتهم، حتى يرفعوا من مستواها الاقتصادي والمعيشي والسياحي والفلاحي.

aitfersi

ومن أراد أن يقف على معاناة الساكنة عن كثب، فليقم بزيارة للمنطقة، وليطلع على جميع المحاضر فإنها توجد عند أبناء القرية الغيورين على منطقتهم والمرتبطين بأرضهم (الجريدة تتوفر على نسخ منها)، كما أن هناك عدة مراسلات إلى الجهات المعنية، ولم يتوصلوا بأية إيجابات منذ إرسالها إلى الآن”.

وفي الأخير ألا يمكن لقبيلة أيت الفرسي أن تستفيد من هذا العقار الضخم الناعم الذي لا تستفيد منه لا قليلا ولا كثيرا رغم نداءات صاحب الجلالة ؟ أين برنامج المغرب الأخضر ؟؟ وأين الضمائر الحية من الوزارات التي تنادي بالتنمية؟؟.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

القضاء يلاحق مديرة مركز حماية الطفولة بمراكش بتهم ثقيلة

الانتفاضة ياسمين السملالي أحال قاضي التحقيق بمراكش مديرة مركز حماية الطفولة الحي الحسني بمراكش، على …