خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / مكناس تتمايل على ايقاعات مهرجان عساوة السنوي
مكناس تتمايل على ايقاعات مهرجان عساوة السنوي

مكناس تتمايل على ايقاعات مهرجان عساوة السنوي

skkk

تستعد ساكنة مدينة مكناس لإستقبال عرسهم السنوي والمنبعث من ثقافة المدينة بعد النجاح الكبير الذي لقيته الدورتين الأولى والثانية لمهرجانعيساوة،لاحتضان مهرجان عيساوة في دورته الثالثة الذي سينظمه المجلس الجهوي مكناستافيلالت، وذلك أيام: 27-28-29و30 نونبر2013 تحت شعار: التراث العيساوي ومظاهر التسامح في الثقافة المغربية

 حيث ستعرف الدورة الثالثة للمهرجان مشاركة العديد من الطوائف العيساوية التي تنتمي إلى عدة مدن مغربية اشتهرت بالحفاظ على التراث العيساوي كمدن مكناس،فاس، الرباط ، سلا ، مراكش وتازة.

كما أن المهرجان هذه السنة  سينفتح على بعض الفنون التقليدية النسائية التي تميزت بها بعض المدن المغربية العتيقة وخاصة فن المعلمة الذي اشتهرت به مدينة مكناس.

كما ستتخلل النسخة الثالثة للمهرجان مشاركة العديد من نجوم الأغنية المغربية والمغاربية ، كالفنان فتح الله المغاري، الفنان عبدالرحيم الصويري والفنان التونسي لطفي بوشناق،وبعض الفنانين الشباب كالفنانةلمياء الزايدي والفنان صلاح محسن وعبدالله المخطوبي بالإضافة إلى مشاركة الأغنية الشعبية المتمثلة في الفنان خالد بناني.

وعلى هامش فعاليات المهرجان سيتم تنظيم معرض للتراث العيساوي بفضاء قاعة محمد المنوني التابعة للمديرية الجهوية للثقافة، و ندوة فكرية في موضوع مظاهر التسامح في أدبيات الطريقة العيساوية يؤطرها مجموعة من الأساتذة الباحثين في التراث مغاربة وأجانب، كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة وعرض فرجوي لفائدة تلاميذ الإعداديات والثانويات بمقر المركز الثقافي ميشيل جوبير بمكناس حول مظاهر الفرجة في احتفاليات الطريقة العيساوية، الهدف منها إيصال هذا الموروث الثقافي إلى الأجيال الصاعدة . 

هذه الدورة ستكرم العديد من شيوخ الطريقة العيساوية وبعض الوجوه الفنية المتألقة كالفنان حسن القدميري.

 وكعادة المهرجان سينطلق الافتتاح بكرنفال تقوده عدة طوائف عيساوية وفرق أخرى فلكلورية من عدة مدن مغربية في موكب احتفالي مستوحاة من فرجة الشارع، سيجوب مختلف شوارع العاصمة الإسماعيلية.

وللراغبين بالمشاركة بهذا المهرجان السنوي أبدت إدارة المهرجان في شخص المدير العام ادريس ديداح ارادتها في الإنفتاح على كل وسائل الإعلام المحلية والوطنية للتعريف بهذا الثراث الأصيل وإعطاء أي معلومة حول برنامج المهرجان .

         نورة جناتي

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW