[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / مقتل 14 عسكريا تونسيا و”فقدان” آخر في هجوم ارهابي بجبل الشعانبي
مقتل 14 عسكريا تونسيا و”فقدان” آخر في هجوم ارهابي بجبل الشعانبي

مقتل 14 عسكريا تونسيا و”فقدان” آخر في هجوم ارهابي بجبل الشعانبي

aapicture20114524

أعلنت وزارة الدفاع التونسية الخميس مقتل 14 عسكريا و”فقدان” جندي في هجوم نفذه مساء امس الأربعاء مسلحون محسوبون على تنظيم القاعدة بجبل الشعانبي على الحدود مع الجزائر، في أسوأ حادثة في تاريخ المؤسسة العسكرية التونسية.
وقال العميد سهيل الشمنقي المسؤول عن العمليات في جيش البر إن المسلحين استعملوا رشاشات وقذائف ار بي جي وقنابل يدوية في الهجوم الذي وقع مع موعد الإفطار واستهدف بشكل “متزامن” نقطت ي مراقبة تابعتين للجيش في هنشير التلة بجبل الشعانبي، وفق ما نقلته (أ ف ب).
وأسفر الهجوم عن مقتل 14 عسكريا واصابة 18 آخرين بينهم 3 حالتهم خطيرة، وفق العميد. وهذه أسوأ حادثة في تاريخ المؤسسة العسكرية في تونس منذ استقلال البلاد عن فرنسا سنة 1956. وأعلنت رئاسة الجمهورية الحداد ثلاثة أيام اعتبارا من الخميس.
وأوضح العميد سهيل الشمنقي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الجنرال محمد صالح الحامدي قائد أركان جيش البر, ان خمسة من بين العسكرين القتلى قض و ا بالرصاص و9 ماتوا حرقا بعدما اشتعلت النيران في خيمتهم التي استهدفها “الارهابيون” بقذائف الآر بي جي والقنابل اليدوية. وأضاف انه تم خلال العملية قتل “ارهابي” تونسي الجنسية.
وأعلن الجنرال محمد صالح الحامدي قائد أركان جيش البر “فقدان” عسكري برتبة جندي متطوع في الهجوم. وقال ان الجندي “مفقود حتى الآBن ويمكن ان يكون مختطفا أو مصابًا أو قد استشهد”.
وأضاف “يجب أن نعد أنفسنا لحرب طويلة الامد (ضد الارهاب) ويجب أن نكون مستعدين نفسيا لتقبل خسائر أخرى” لافتا إلى ان المسلحين الذين نفذوا العملية “متدربون”.
ومنذ نهاية 2012 تلاحق أجهزة الجيش والأمن في جبل الشعانبي من ولاية القصرين الحدودية مع الجزائر, مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم “كتيبة عقبة بن نافع”. وتقول السلطات ان هذه المجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وإن عناصرها خططوا لإقامة “أول إمارة إسلامية” في شمال افريقيا بتونس.
ومنتصف يونيو الحالي اعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ولأول مرة أن المسلحين المتحصنين في جبل الشعانبي تابعون له. وكان الجبل, شهد في رمضان 2013 حادثة مماثلة حيث قتل مسلحون مع موعد الافطار 8 جنود في كمين نصبوه لهم يوم 29 تموز 2013.
وأعلن القضاء العسكري وقتها ان المسلحين جردوا الجنود من اسلحتهم وبدلاتهم العسكرية وذبحوا 5 منهم. وقد أججت تلك الحادثة أزمة سياسية حادة في البلاد انتهت باستقالة الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة الاسلامية, لتحل محلها نهاية يناير 2014 حكومة تكنوقراط برئاسة مهدي جمعة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW