خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / مروان تتفقد مشاريع الصناعة التقليدية بمراكش
مروان تتفقد مشاريع الصناعة التقليدية بمراكش

مروان تتفقد مشاريع الصناعة التقليدية بمراكش

-196250469

 قامت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان يوم امس الجمعة 14 فبراير الجاري، رفقة رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز أحمد تويزي، ووالي الجهة عبد السلام بيكرات ورئيس غرفة الصناعة التقليدية نجيب ايت عبد المالك بزيارة لمركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بقبور الشهداء ومعهد فنون الصناعة التقليدية بتاركة، حيث تم الإطلاع على مناهج التكوين بهاتين المؤسستين، وتاتي هذه الزيارة في إطار مواكبة المخطط الجهوي للصناعة التقليدية 2011-2015 بجهة مراكش تانسيفت الحوز.
 تم خلال هذه الزيارة الوقوف على المشاريع المرتبطة بالإنتاج والتسويق والتكوين والبنيات التحتية وتقوية القدرات، وبالخصوص تلك التي تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كتأهيل المدابغ التقليدية وترميم الفنادق العتيقة، وكذا تلك المندرجة ضمن برنامج تحدي الألفية كخلق الممرات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية ومشروع استبدال الأفرنة التقليدية بالأفرنة الغازية.
كما تم خلال هذه الزيارة تسليم الدفعة الأولى للمعدات التقنية لفائدة فيدرالية وجمعيات الدباغة التقليدية بمراكش. وتجدر الإشارة إلى أن ما يفوق 1200 صانع دباغ استفادوا من برنامج تأهيل المدابغ التقليدية وتحسين ظروف العمل والعتاد التقني بصفة مباشرة وأكثر من 7000 صانع وصانعة بصفة غير مباشرة وبقيمة مالية تتجاوز 44 مليون درهم. في حين استفاد أزيد من 3200 صانع وصانعة بشكل مباشر وما يفوق 8000 بصفة غير مباشرة بالفنادق العتيقة المرممة المتواجدة على طول الممرات السياحية بالمدينة بقيمة مالية تتجاوز 47 مليون درهم.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW