خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمدينة مراكش
مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمدينة مراكش

مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمدينة مراكش

توصلت الانتفاضة ببلاغ صحفي من المجلس الجماعي لمراكش جاء فيه أنه في إطار الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة؛ والتي تهدف إلى حماية البيئة والحد من الانبعاثات الغازية وتشجيع الاقتصاد الأخضر الدائري؛

وانسجاما مع البرنامج الوطني للنفايات المنزلية الذي تم خلقه في إطار اللجنة المشتركة بين وزارة الداخلية والوزارة المكلفة بالبيئة، والذي من أهم أهدافه إرساء نظام حكامة خاص بقطاع النفايات المنزلية والمماثلة لها.

شرعت جماعة مراكش بتاريخ 18 فبراير2015 في إنجاز واستغلال مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها، حيث يتم تدبير هذا المركز في إطار صفقة للتدبير المفوض مبرمة مع شركةإيكوميد- مراكش.

 وقد ساهمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة في تهيئ هذا المركز وفقا للمعايير البيئية؛ بإنجاز الحوض الأول لطمر النفايات وحوضين لمعالجة عصارة النفايات مع تزويدها بطبقات عازلة تحول دون تسرب العصارة  للفرشة المائية. كما تم تجهيزه بشبكة من القنوات من أجل تجميع عصارة النفايات وطرحها في أحواض من أجل المعالجة.

يتواجد هذا المركز الذي تبلغ مساحته حوالي 182 هكتار بجماعة المنابهة جنوب غرب دوار الصفصافة على بعد 35 كلم شمال مراكش، تحده جنوبا الطريق الإقليمية RP2002، وفي الشرق دوار نزالة سيدي بلفضيل، وفي الشمال الغربي دوار ولاد بوبكر. ويتم الوصول إلى الموقع عبر الطريق الوطنية RN7 إلى غاية دوار مسرت ثم الطريق الإقليمية RP2002 على مسافة  11 كلم.

ومن المرتقب أن يستوعب المركز النفايات المنزلية لمدينة مراكش لمدة تفوق 20 سنة؛ والتي تقدر كتلتها ب900 طن في اليوم، بالإضافة إلى حوالي 70طن من النفايات المنزلية تودعها الجماعات الترابية المجاورة لجماعة مراكش في إطار اتفاقية الاستغلال المشترك لمركز طمر وتثمين النفايات؛ وكذلك نفايات بعض المؤسسات الخاصة.

وسعيا لتحقيق الأهداف المتمثلة في تقليص كمية النفايات وتحويلها إلى موارد قابلة للتثمين، والحفاظ على البيئة، وحماية الموارد الطبيعية، وهيكلة قطاع فرز النفايات وإعادة تدوريها وخلق فرص عمل جديدة في ظروف صحية ملائمة من شأنها  إدماج العاملين سوسيو- اقتصاديا؛ وإضفاء طابع مهني مقنن على قطاع تدوير النفايات، وتشجيع الاقتصاد الأخضر؛ تم إنشاء مركز لفرز وتثمين النفاياتداخل مركز الطمر والتثمين على مساحة تقدر ب 1ha 600m2.

 يتكون هذا المركز من أربع خطوط للفرز؛ حيث يتوفر كل خط على ثلاث مستويات للتثمين:

  • تثمين المواد القابلة للتدوير كالحديد، الزجاج، البلاستيك والورق وغيرها؛
  • إنتاج السماد العضوي انطلاقا من النفايات العضوية ؛
  • إنتاج المحروقات البديلة انطلاقا من النفايات ذات قدرة طاقية عالية؛

يتم توجيه مخلفات مركز الفرز الغير قابلة للتثمين إلى أحواض الطمر المعدة طبقا للمعايير البيئية المتعارف عليها، وستقوم جماعة مراكش في إطار التدبير المفوض بإنشاء الحوض الثاني ثم الحوض الثالث لطمر هذه النفايات، حيث سيتم استغلالهما على التوالي بعد الانتهاء من استغلال الحوض الأول المنشأ من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

كما سيتم تجهيز مركز الطمر والتثمين بمحطة لمعالجة عصارة النفايات عبر عدة مستويات:

  • المعالجة البيولوجية
  • المعالجة الكيميائية
  • التصفية
  • تقنية التناضح العكسي(osmose inverse)

سيمكن هذا المشروع الرائد والذي يعد الأكبر من نوعه في مجال تدبير النفايات المنزلية على الصعيد الوطني؛ من تحقيق نقلة نوعية للمدينة، وسيكون له الأثر الكبير في المحافظة على البيئة وتحسين إطار عيش الساكنة.

وبمناسبة افتتاح مركز فرز وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمدينة مراكش؛ تنظم  جماعة مراكش حفل  تدشين هذا المشروع الرائد يومه الجمعة 04 يناير 2019، وذلك بحضور السيدوزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والسيدة كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة؛ والسيد والي جهة مراكش آسفي؛ وممثلي المصالح الخارجية؛ والغرف المهنية؛ والجامعة؛ وممثلي هيىآت المجتمع المدني؛ والجماعات المجاورة لمدينة مراكش.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW