مراكش .. تأجيل محاكمة المتهمين المتابعين في جريمة مقهى “لاكريم”

قررت غرفة الجنايات الإستئنافية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، في جلستها ليوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، تأجيل محاكمة المتهمين المتابعين في جريمة “لاكريم” المافيوزية، إلى غاية 31 من نفس الشهر لإتمام المرافعات.

وكانت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، قد أسدلت ليلة الجمعة 26 يوليوز 2019، الستار على قضية المتابعين في جريمة لاكريم التي هزّت مراكش في الثاني من نونبر 2017، وأسفرت عن قتل طالب في كلية الطب وجرح اثنين آخرين بينهما زميلته في الكلية.

وقضت هيئة المحكمة في الملف الأصلي الذي ضم إليه الملف 1765/2610/2018 والملف 953/2610/2019 برد الطلبات الأولية والدفوع الشكلية و القاضي غيابيا بوكيل في حق المتهمة خديجة مكافح و حضوريا في حق الباقي و بمؤاخذة المتهمين الهولنديين ” edwin gabriel” و ” semerel chardyoun ” ومعاقبتهما بالإعدام.

كما قضت هيئة المحكمة بمعاقبة “انوار، ب” و “عبد الحافظ ،ا” و”نجيم، ي” و”مراد، ت” و “الصديق، ا ” بعشرين سنة سجنا نافدا، ومعاقبة “مصطفى، ف” صاحب المقهى بخمسة عشرة سجنا نافذا و”محمد، ف” بثمان سنوات سجنا نافذا، فيما أدانت “جمال، ت” بعشر سنوات سجنا نافدا وغرامة 40.000 درهم ومعاقبة “عبد الناصر، ت” بعشر سنوات سجنا نافذا و”نجيم، ك” بثمان سنوات سجنا نافذا، وقضت بمؤاخذة “محمد، ا” بست سنوات سجنا نافذا ومعاقبة “عبد الجديد، ا” بسنتين حبسا نافذا، بينما كان نصيب “نجيم، ا” من العقوبة سنة واحدة حبسا نافذا و”عبد الرحيم، ا” سنة واحدة حبسا نافذا و غرامة 500 درهم، ومعاقبة المتهم “عبد الفتاح، ا” بسنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ، كما قضت المحكمة بإدانة “محمد، ي” بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ و “شاكر، ق” بثلات أشهر حبسا موقوف التنفيذ و غرامة 1000 درهم، وأدانت المحكمة “خديجة، م” بشهرين حبسا موقوف التنفيذ.

وقضت هيئة المحكمة بتحميل المتهمين الصائر باستثناء المتهمين الأول و الثاني و بإرجاع الكفالة إلى صاحبها وتعويض لفائدة ذوي حقوق الطبيب الشاب الذي راح ضحية الجريمة “ح، ش”، مليون و أربعمائة ألف درهم لكل واحد من والديه، و تعويض لفائدة “ف، ق” ثمانمائة ألف درهم، و تعويض لفائدة “م، م” مائتين و خمسون ألف درهم، و لفائدة “م، ف” قدره مائتي الف درهم، و لفائدة شركة “دامين لكريم” ثلاثمائة ألف درهم، و برفض المطالب المدنية المقدمة في مواجهة الدولة المغربية وباقي المتهمين.

وكان يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش، قد سبق وأن أصدر قرارا، خلال التحقيق في القضية، يقضي بالحجز على 6 سيارات فاخرة مملوكة لصاحب مقهى لاكريم، تم إيداعها بالمحجز التابع لإدارة الجمارك، قدرت مصادر لصحيفة “المراكشي” قيمتها المالية مجتمعة بأزيد من مليار و500 مليون سنتيم، ضمنها 4 سيارات رياضية يتم صنعها وبيعها تحت الطلب وأخرى مرصعة بالذهب.

ويذكر أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالناظور، تمكنت من توقيف متهم جديد في القضية يدعى “جواد، ف” وهو قريب رضوان تاغي الذي يعتقد أنه العقل المدبر للهجوم المسلح على مقهى لاكريم، بالإضافة إلى متهمين آخرين ليرتفع عدد المتابعين في هذا الملف خلال المرحلة الإستئنافية إلى 16 متهما.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

مراكش .. الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل تنظم لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على الحائط الإصطناعي

الانتفاضة نظمت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على …