مجموعة العمران تعرف بمشاريعها للسكن الاجتماعي المستدام من خلال تنظيم زيارة لمشروع “جاكراندا” بالمدينة الجديدة تامنصورت

 

dsc_0079

الانتفاضة/ابراهيم أكرام – عدسة : فتح الله الطرومبتي

نظمت مجموعة العمران من خلال شركتها الفرعية العمران تامنصورت زيارة تفقدية لمشروع نموذجي للسكن الاجتماعي المحقق للنجاعة الطاقية “جاكرندا” بالمدينة الجديدة تامنصورت قرب مراكش.

dsc_0043

وتعتبر هذه المبادرة الجهوية مناسبة لإبراز إحدى منجزات مجموعة العمران في مجال التنمية الحضرية المستدامة وخاصة ما يتعلق بالنجاعة الطاقية والاقتصاد في استعمال الطاقة، وهي مشاريع يتم تطويرها في إطار شراكة تجمع المجموعة مع الوكالة المغربية للطاقات المتجددة والاتحاد الأوروبي كشريك مالي.

dsc_0054

فبالاضافة إلى مشروع السكن الاجتماعي المحقق للنجاعة الطاقية “جاكراندا” والذي يشتمل على 264 سكن اجتماعي (250 ألف درهم)، فقد قامت شركة العمران تامنصورت بإحداث محطة شمسية تمكنها اليوم من تحقيق 65 في المائة من الاقتصاد في استعمال الطاقة داخل مقرها الإداري و 85 في المائة على مستوى فاتورة تشغيل مضخات مياه سقي المساحات الخضراء وسط المدينة الجديدة.

dsc_0092

وللتذكير فإن المجموعة اطلقت3 مشاريع نموذجية أخرى للسكن الاجتماعي تبرز أهمية البناء بأساليب تضمن النجاعة في استعمال الطاقة،مشاريع حظيت باهتمام الاتحاد الاوروبي في إطار برنامجه للدعم المالي المخصص لتحمل تكاليف التأهيل الطاقي للمباني.

وعلى هامش  ذلك عقد المجلس الإداري لمجموعة العمران لقاء صحافي أعلن من خلاله عن إطلاق الأشغال لبناء 16.804 وحدة سكنية، وإنهاء الأشغال ب 21.631 وحدة برسم 2017، وتعبئة استثمار يقدر ب 780 مليون درهم، وقد تٍرأس بدر الكانوني رئيس الادارة الجماعية لجموعة أشغال المجلس الاداري للشركة الفرعية العمران بمراكش بحضور كافة اعضاء المجلس الاداري.

dsc_0030

وقد ذكر خلاله بدر الكانوني بالدور الاستراتيجي لمجموعة العمران في القطاع ككل، والذي ينسجم تماما والتوجيهات الملكية السامية وكذا مضامين البرامج الحكومية الرامية إلى القضاء على السكن غير اللائق وإنتاج السكن الاجتماعي وإحداث فضاءات مندمجة للعيش الكريم لفائدة مختلف الفئات.

كما أشار إلى أن الخطوط العريضة لبرنامج عمل شركة العمران مراكش برسم سنة 2017 ينسجم تماما مع التوجيهات الاستراتيجية للمجموعة الداعية إلى تعزيز سياسة القرب تجاه المواطنين والمساهمة الفعالة في تطوير الشراكة مع كافة المتدخلين مركزيا وجهويا ومحليا بالاضافة إلى تعزيز قواعد الحكامة الجيدة.

واعتبارا للجهود المبذولة سواء على مستوى إنجاز الوحدات السكنية أوتطوير عمليات التأهيل الحضري وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، ورد الاعتبار للأنسجة العتيقة ومختلف التدخلات بالوسط القروي، فإن شركة العمران مراكش استطاعت المحافظة على نفس وتيرة الانجازات بحيث يرتقب عند نهاية هذه السنة أن يتم فتح الأوراش ب 14.996 وحدة سكنية، وإنهاء الأشغال ب 13.402وحدة. كما أن حجم الاستثمار سوف يناهز 780 درهم مع تحقيق رقم معاملات يصل إلى 840 مليون درهم.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش -بيان-

الانتفاضة تعقد المحكمة الابتدائية يوم الاثنين 24 يناير 2022 جلسة اخرى من محاكمة المدافعة عن …