مبادرة “اشرب كأس ماء وقدم كأسا آخرا” لمحاربة القصور الكلوي

 kk

تزامنا واليوم العالمي للكلي ولتجاوز هكذا مرض جاءت مبادرة “اشرب كأس ماء وقدم كأسا آخرا”، التي تبنتها جمعيات مغربية لمساعدة المصابين بهذا المرض، حيث 3 % من المغاربة يعانون من القصور الكلوي.

وتبنت الفيدرالية المغربية لجمعيات مساعدة مرضى القصور الكلوي وزرع الأعضاء، المبادرة التي قالت إنها تساعد على مواجهة المرض المعروف بـ”القاتل الصامت” لكون تكاليف علاجه تظل باهظة، وفق ما أكدته مصادر عليمة.

وأفاد متحدث من الفيدرالية، بأن مبادرة “اشرب كأس ماء وقدم كأسا آخرا” تأتي لزرع ثقافة شرب السوائل لكونها تحافظ على سلامة الكليتين.

وقالت مصادر عليمة، إن الفيدرالية المغربية لجمعيات مساعدة مرضى القصور الكلوي وزرع الأعضاء، فطنت إلى الدور الفعال لمواقع التواصل الاجتماعي قصد التحسيس بأهمية شرب السوائل وخاصة منها الماء، مشيرة إلى أن  هذه المبادرة تنسجم وشعار اليوم العالمي للكلي خلال العام الجاري والمحدد في “صحة الكلي للجميع”.

يشار إلى ان العالم يخلد كل ثاني خميس من شهر مارس اليوم العالمي للكلي، وهو مبادرة مشتركة للجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى (IFKF)، للتوعية بأمراض الكلى وطرق الوقاية منها. وقد بدأ تفعيل اليوم العالمي للكلى عام 2006م, وما زال العالم يُفعّل هذا اليوم العالمي بشعار مختلف كل عام وبرسائل محددة.

أهداف اليوم العالمي للكلى:

  • زيادة الوعي والتعريف بأمراض الكلى.
  • التوعية بأن السكري وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر التي تهدد بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
  • تشجيع الفحص الدوري والمنتظم عن أمراض الكلى, خاصة مرضى السكري وارتفاع الضغط.
  • التشجيع على السلوكيات الوقائية.
  • تثقيف الممارسين الصحيين عن دورهم في اكتشاف أمراض الكلى, وكيف يمكنهم المساعدة على التقليل من عوامل الخطورة المؤدية إلى أمراض الكلى, خصوصًا عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.
  • التأكيد على دور الجهات الصحية المحلية والوطنية في مكافحة أمراض الكلى, حيث يجب على الجهات الصحية حول العالم التعامل مع الارتفاع الباهظ لتكاليف علاج أمراض الكلى، في ظل التصاعد العددي لمرضى الكلى.
  • التشجيع على التبرع بالأعضاء؛ للمحافظة على حياة مرضى الفشل الكلوي.

 

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

الكيني كيبت جيلبرت والمغربية كلثوم بوعسرية يفوزان بماراطون مراكش الدولي

الانتفاضة سلامة السروت/عدسة : سعيد صبري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن …