مائة صحافية من إفريقيا يشاركن في منتدى “لي بنافريكان”بمراكش

الانتفاضة/متابعة

تم، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الإعلان عن مشاركة مائة سيدة من مختلف بلدان إفريقيا ينتمين إلى عالم الإعلام في الدورة الأولى لمنتدى “لي بانفريكان”، الذي سينظم ما بين 5 و 9 مارس المقبل بمراكش.

وأوضحت السيدة فتيحة العوني، رئيسة تحرير راديو دوزيم، في ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه التظاهرة، أن هذه المبادرة، التي أطلقها راديو دوزيم ولجنة المناصفة والتنوع بالقناة الثانية، ستعرف مشاركة نساء من عالم الإعلام تنحدرن من 27 بلدا إفريقيا تتوزع مهماتهن ما بين رئاسة التحرير والصحافة وإدارة النشر بمختلف وسائل الإعلام سواء التلفزيون أو الإذاعة أو الصحافة المكتوبة والمجلات والصحافة الإلكترونية.

وأبرزت أن هــذه المبــادرة، تأتــي فــي إطــار السياســة الطموحــة التــي تنهجهــا المملكــة تجــاه بلــدان القــارة الإفريقيــة منــذ ســنوات، مشيرة إلى أن هذه الدينامية توجــت بعــودة المغــرب إلى الاتحاد الإفريقي ، إلى جانب تنظيمه لمؤتمر المناخ (كوب 22)، والتي ستســمح بتعــرف نســاء الإعــلام المغربــي علــى نظيراتهــن فــي باقــي البلــدان الإفريقيــة.

وقالت السيدة العوني، في هذا الصدد، إن ” الرحــلات التي كنا نقوم بهــا خــلال تغطيتنــا للعديــد مــن التظاهــرات المهمة بمختلــف البلــدان الإفريقيــة، شكلت فرصة للقــاء مجموعة مــن الصحافيــات بمختلف المنابــر الإعلاميــة، وتبــادل الخبــرات بيننــا”، مضيفــة أنــه “مــن هنــا جــاءت فكــرة تنظيــم ملتقــى لجميــع هــؤلاء الصحافيــات وفتــح مجــال أوســع للتعــارف بينهــن وتقاســم تجاربهــن”.

من جانبها، أوضحت السيدة خديجــة بوجنــوي، المكلفــة بلجنــة المناصفــة والتنــوع بالقنــاة الثانية، أن نســاء الإعــلام الإفريقيــات تجمعهــن مجموعــة مــن القواســم المشــتركة، والمتمثلــة فــي وعيهــن بأهميــة دور المــرأة فــي المســاهمة فــي النهــوض بالوضــع الاجتماعــي والاقتصــادي لبلادهــا، إلــى جانب دورهــا فــي التربيــة والتنشــئة المجتمعيــة والنجاح في حياتها المهنية.

وأبرزت أن هذا اللقاء?ســيشكل فرصة للمســاهمة فــي التعزيــز والتأكيــد علــى الــدور الــذي تلعبــه المــرأة فــي تنميــة مجتمــع إفريقــي، يقــوم علــى المســاواة والحداثــة?، مشــيرة إلــى أن نضــال المــرأة المغربيــة مــن أجــل تحقيــق التكافــؤ والمســاواة يعــد نموذجــا يحتــذى بــه، يمكن مشــاركته وتطويــره مــن خــلال التعــرف علــى تجــارب باقــي النســاء الافريقيــات.

وحسب المنظمين، فإن الدورة الأولى لمنتدى “بنافريكان”، الذي يندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة الذي يتزامن مع ثامن مارس سيشكل مناسبة للتوقيع على ميثــاق لشــبكة النســاء الصحافيــات بالقــارة الإفريقيــة، الذي سيضع أسس تعبئة مشتركة حول القيم الكونية التي تساهم في أفضل تقديم للنساء المشتغلات في الإعلام.

وأشاروا إلى أن هذه المبــادرة ستعرف مشــاركة 27 بلدا إفريقيا، من بينها، بوركينافاســو وبورونــدي، إلــى جانــب الكاميــرون، وافريقيا الوســطى، والكونغو برازافيل، وجمهوريــة الكونغــو الديمقراطية، والكــوت ديفوار، وجيبوتــي، والغابــون، وغانــا، وغينيــا كوناكري، ومدغشــقر، ومالــي، وموريتانيــا، والنيجر، ورواندا، والسـنغال، والســودان، وتشــاد، والطوغو ثم تونس.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

العثور على جثة شاب مذبوح، تستنفر سلطات وادي زم

الانتفاضة سكينة مرزاق/ صحافية متدربة أوقف المركز القضائي التابع لسرية الدرك الملكي بوادي زم، مساء …