خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / مؤسسة وسيط المملكة في لقاء تواصلي بجهة مراكش تانسيفت الحوز + فيديو
مؤسسة وسيط المملكة في لقاء تواصلي بجهة مراكش تانسيفت الحوز + فيديو

مؤسسة وسيط المملكة في لقاء تواصلي بجهة مراكش تانسيفت الحوز + فيديو

Photo0223

في إطار مخطط التواصل مع مختلف الفاعلين والشركاء والمهتمين، ولتكريس سياسة القرب، نظمت مؤسسة ” وسيط المملكة” صباح يوم الأربعاء 4 يونيو 2014، بمركز الاصطياف التابع للمؤسسة المحمدية للإعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي وزارة العدل والحريات بمراكش، لقاء تواصليا بجهة مراكش تانسيفت الحوز، تحت شعار “من أجل ترسيخ حقوق الإنسان في علاقة الإدارة بالمرتفقين”.

وعرف اللقاء حضور والي الجهة عبد السلام بيكرات، ورئيس مجلس الجهة أحمد التويزي، وممثلو سلطات الجهة، المنتخبون، ومسؤولون قضائيون، ومحامون، وممثلو الأحزاب السياسية والهيآت النقابية، والنسيج الحقوقي والجمعوي، والإعلاميون.

والمؤسسة تهدف عبر لقاءاتها التواصلية عبر ربوع المملكة، الى التعريف بمهام المؤسسة واختصاصاتها ووسائل تدخلها، وتكريس سياسة القرب للتعرف على تطلعات الساكنة ومنظورها للمؤسسة، وبالتالي إطلاعهم على مختلف المعطيات التي تسهل الولوج إلى خدماتها.

وخلال اللقاء ألقى كل من رئيس المؤسسة عبد العزيز بنزكري، والكاتب العام للمؤسسة محمد لديدي، كلمة أوضحا من خلالها، المهام التي تقوم بها المؤسسة وكيفية ممارستها للإعمال المنوطة إليها، كما تم الإفصاح على عمل المؤسسة بصفة نهائية على التقرير السنوي للسنة 2013، بعد أن جمعت المؤسسة جل المعلومات والعناصر الضرورية لإدراجها في هذا التقرير.

المعطيات الأساسية التي تضمنها موجز التقرير السنوي لمؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2012

وخلال اللقاء التواصلي، تم عرض مجموعة المعطيات الأساسية والمؤشرات العامة التي تضمنها موجز التقرير السنوي لمؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2012، توضح بان المؤسسة توصلت بما مجموعه 11291 شكاية، 1673 تدخل في نطاق صلاحيات المؤسسة، 107 حصة جهة مراكش تانسيفت الحوز منها.

وقد تمكنت المؤسسة من تسوية 24% من الشكايات المسجلة خلال سنة 2012، ومازالت ماضية في الدراسة و البحث عن ايجاد تسوية ل 66% منها، وتم ارشاد 8% من اصحاب الشكايات الى الوجهة الحقيقية، ورفعت المؤسسة يدها عن 2% منها لسبق عرضها على القضاء.

وهمت هذه الشكايات وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التشغيل والتكوين المهني ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة الطاقة والمعادن ووزارة التجهيز والنقل.

أما بالنسبة للتصنيف حسب الجهات، فان الجهة الشرقية احتلت الصدارة، تليها جهات طنجة ـ تطوان، ثم الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير، الدار البيضاء، ومكناس ـ تافيلالت.

كما أصدرت المؤسسة مجموعة من التوصيات، كان أهمها في مجال تنفيذ الأحكام، مجال نزع الملكية، مجال تسخير القوة العمومية، الديون المتخلذة بذمة الدولة، وبالنسبة لتصاميم التهيئة، انتهت المؤسسة الى اعتبار مدة العمل بها محدودة.

كما ان  للمؤسسة أنشطة موازية في اتجاه الانفتاح والتواصل، حيث تم استقبال عدة وفود أجنبية من وزراء، وسفراء…، كما تم احتضان دورات تكوينية لفائدة أطر مؤسسات الوساطة على الصعيدين المتوسطي، والفرانكفوني.

 جميلة ناصف/ عدسة فتح الله الطرومباتي 

 فيديو : تصريح رئيس مؤسسة وسيط المملكة الأستاذ النقيب عبد العزيز بنزكري

https://www.youtube.com/watch?v=Eb2OluWP8SU

 فيديو : تصريح الكاتب العام لمؤسسة وسيط المملكة الأستاذ محمد لديدي

https://www.youtube.com/watch?v=IGItirc0RYQ

 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW