خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / لقاء حول التفكير والبحث الاستراتيجيين لتجويد السياسات
لقاء حول التفكير والبحث الاستراتيجيين لتجويد السياسات

لقاء حول التفكير والبحث الاستراتيجيين لتجويد السياسات

الانتفاضة

نظم أول أمس الأربعاء برحاب كلية كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، يوم دراسي حول أهمية التفكير والبحث الاستراتيجيين لتجويد السياسات، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين.

وناقش هذا اللقاء، الذي نظمته مجموعة البحث حول الإدارة والسياسات العمومية ومختبر الدراسات الدولية وتدبير الأزمات بشراكة مع مركز دراسات الدكتوراه التابع للكلية، إشكالية التفكير والبحث الاستراتيجي، كأداة منهجية لفهم التحولات وتأمين مصالح الدول على المدى القريب والبعيد.

وبالمناسبة، نوه عميد الكلية، الحسين أعبوشي، بأهمية هذا اللقاء كموضوع هام في حقل العلوم الاجتماعية يدعو للتأمل على سبيل تجويد السياسات، وبدوره في تكوين الطلبة الباحثين وتطوير قدراتهم العلمية والمنهجية.

وأشار أعبوشي إلى الدينامية التي تعرفها الكلية على مستوى تنظيم اللقاءات العلمية الوطنية والدولية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مجموعة من المؤسسات، مما يعكس انفتاح الكلية على محيطها.

من جانبه، أبرز رئيس شعبة القانون العام،محمد الغالي، أهمية البحث العلمي بشكل عام في عالم اليوم، مشيرا إلى كلفة عدم استحضار البعد الاستراتيجي في صناعة السياسات العمومية.

أما منسقا اللقاء مصطفى جاري وإدريس لكريني، فقد أكدا على أن اللقاء يشكل مناسبة لمناقشة إشكالية التفكير والبحث الاستراتيجيين كأداة منهجية لا غنى عنها بالنسبة للدول التي تسعى إلى فهم التحولات في سياقها الوطني والإقليمي والدولي، وكذا اتخاذ إجراءات عقلانية من أجل تأمين مصالحها على المدى القريب والبعيد.

وتضمن برنامج هذا اليوم الدراسي جلستين علميتين، حيث تطرق المشاركون إلى مواضيع همت، على الخصوص، “تقنيات المساعدة على صناعة القرار”، و”أصل ومساهمات وحدود النظرية الاستراتيجية لوقاية فشل المقاولات المغربية”، و”التشخيص الاستراتيجي وآفاق القطاع الصحي بالمغرب”، و”السياسة الضريبية بالمغرب والرؤية الاستراتيجية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”، و”التدبير الاستراتيجي للنزاعات : أي دور للدبلوماسية الوقائية؟”، و”من التخطيط إلى التفكير الإستراتيجي”، و”شروط العمل الجماعي”.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW