كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي يترأس اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش

الانتفاضة

ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش يومه الجمعة 17 يونيو 2022 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة التاسعة صباحا اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش.
حضر أشغال اللجنة كل من الكاتب العام لعمالة مراكش وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى بعض حاملي المشاريع.
افتتح الوالي الاجتماع بكلمة تناول فيها أهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش برسم الفترة 2019-2021 والتي تميزت ببرمجة 469 مشروعا بكلفة مالية استثمارية ناهزت 250,72 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 225,50 مليون درهم. وقد استهدفت العمليات التنموية المبرمجة مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيما النساء في وضعية هشاشة قصوى والأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد، ومرضى القصور الكلوي المزمن بدون موارد وأطفال الشوارع.

كما استفاد من هذه المشاريع الشباب حاملي الشواهد الباحثين عن الشغل حيث استفاد من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 263 شابة وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 سنة مع إحداث 198 مقاولة.
إثر ذلك تقدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش بعرض تناول في محوره الأول وضعية تنفيذ المشاريع المبرمجة برسم الفترة المذكورة وفي المحور الثاني المشاريع الجديدة المقترحة على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قصد الدراسة والمصادقة.
فبالنسبة لوضعية تقدم تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد بلغ عدد المشاريع المنجزة 320 مشروعا من أصل 469 مشروعا مبرمجا ومن المتوقع نهاية السنة الحالية ان تبلغ نسبة انجاز المشاريع 98%
ومن ضمن المشاريع المبرمجة 21 مشروعا تخص برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا و92 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة و210 مشروعا تهم برنامج الادماج الاقتصادي للشباب و197 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.
وتروم المشاريع المبرمجة بالخصوص تحسين مؤشرات التنمية البشرية في قطاعات الصحة والتعليم والشغل، وذلك من خلال دعم صحة الأم والطفل سيما في الوسط القروي والمراكز الحضرية الهامشية والتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن، ودعم ريادة الأعمال والتشغيل الذاتي لدى الشباب، ودعم الولوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي حيث تمت برمجة إحداث 129 وحدة للتعليم الأولي ستستقبل بداية الموسم الدراسي 2022-2023 ما يفوق 2580 طفل وطفلة في سن يتراوح بين 4 و5 سنوات. علاوة على دعم التمدرس لفائدة التلاميذ والتلميذات المنحدرين من الأوساط العائلية المعوزة وكذا المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي استفاد منها ما يفوق 000 507 تلميذة وتلميذ بكلفة مالية قدرت بــ 47,60 مليون درهم.

اثر ذلك تم تقديم مجموعة من العروض تهم تنفيد وتنزيل بعض برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مراكش برسم الفترة 2019-2021. حيث قدم رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عرضا حول الوقع المباشر والأثر الملموس لمشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بالدعم المدرسي الذي استهدف كمرحلة أولى 4000 تلميذة وتلميذ بالسلك الابتدائي بالجماعات الترابية بالوسط القروي. ويستهدف المشروع التلميذات والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التحصيل الدراسي في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات. وقد رصد لهذه العملية مبلغ مالي قدره 4,2 مليون درهم برسم كل موسم دراسي.
كما قدم ممثل ممثل جمعية الأطر العاملين والخبراء الاجتماعيين بالمغرب عرضا حول تفعيل مشروع تكوين وتقوية قدرات 100 مستفيدة ومستفيد يمثلون الجمعيات والاطر العاملة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بعمالة مراكش الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني.
في حين قدم ممثل مكتب الدراسات المعتمد لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل الذي قدم النتائج النهائية للدراسة المنجزة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي يتوخى منها وضع مخطط عمل واستراتيجية مندمجة لمعالجة مختلف الإشكالات والاكراهات المرتبطة بواقع الطفولة بعمالة مراكش.
وفيما يخص المشاريع الجديدة التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2022 فقد بلغ عددها 119 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 41,10 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 31,61 مليون دهم. وتتوزع المشاريع التي تمت المصادقة عليها حسب البرامج على النحو التالي:60 مشروعا في إطار برنامج دعم التشغيل والادماج الاقتصادي للشباب لفائدة 80 شابة وشاب، 33 مشروعا تخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة، 24 مشروع تهم برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة و02 مشاريع في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى النيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا.
وقبل اختتام أشغال اللجنة وقع الوالي بمعية الشركاء على 09 اتفاقية شراكة تهم برنامج 2022 منها04 اتفاقية شراكة في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب و03 اتفاقية شراكة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة و02 اتفاقية شراكة في إطار الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.
وعلى هامش أشغال الاجتماع زار الوالي ثلاث ورشات للرسم، الخط العربي والشطرنج لفائدة اطفال مركز “نجوم جامع الفنا” التي تم احداثه في اطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع وزرارة الشباب والثقافة والاتصال (قطاع الشباب) و جمعية علي زاوا.
كما أشرف الوالي رفقة الحضور، بمقر الولاية على مراسيم توزيع معدات وتجهيزات تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية قدرها 2,75 مليون درهم.
وتتمثل التجهيزات والمعدات التي تم تسليمها فيما يلي:
معدات وتجهيزات طبية وشبه طبية لفائدة المراكز الصحية بجماعة لمنابهة وجماعة أولاد ادليم؛
معدات بيداغوجية وتربوية لفائدة بعض الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة والأقسام المدمجة؛
نظارات لتصحيح البصر لفائدة التلاميذ المحتاجين؛
معدات وتجهيزات لفائدة مركز سيدي يوسف بن علي لتفتح الأطفال والشباب؛
دراجات النقل المدرسي؛
تجهيزات خاصة لفائدة داخليات 09 مؤسسات تعليمية.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

مراكش .. الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل تنظم لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على الحائط الإصطناعي

الانتفاضة نظمت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على …