كتاب ” أﻷوبة ” لﻷستاذ عبد الصادق المزواري الكلاوي

الانتفاضة

عبد المنجي المزواري لكلاوي

أصدقائي اﻷعزاء أشارككم : مما جاء في تقديم شيخ المؤرخيين المغاربة المعاصريين ، والمستشار الملكي السابق ، الدكتور عبد” الهادي التازي ” رحمه الله . ( عضو أكاديمية المملكة المغربية )

لكتاب ” أﻷوبة ” للاستاذ عبد الصادق ، يحكي فيه عن والده الحاج التهامي، يقول فيه الدكتور عبدالهادي التازي : ” هناك أحداث عشناها بأﻷمس القريب مع تاريخنا السياسي ، عشناها يوما عن يوم، لحظة لحظة وكنا نحسب أننا ملمون إلماما بخلفياتها وتداعياتها ،بل ألفنا عنها ما ألفنا ، ثم لم نلبث أن نكتشف معلومات جديدة تجعل حصيلة أمسنا إلى مراجعة شاملة ، وهذا ما حصل لي وأنا أتلقى هذا (ألتأليف الوثيقة ) ألذي أهنيء به زميلي أﻷستاذ عبد الصادق نجل باشا مراكش الحاج التهامي المزواري الكلاوي ” .
وأضاف دكتور عبد الهادي التازي : “إن كل المعلومات ألتي كنت سجلتهاوكتبتها عن الماجريات ،أمست بعد قرائتي لهذا ألتأليف أنها كانت في حاجة إلى مراجعة ،لذلك فإني أجدد ألتهنئة لصديقي بهذا أﻹنجاز الجرئ ،ألذي ملأ الفراغات في فترة نضالنا الوطني ،ثم إني قدرت جيدا قراءته لما بين السطور ( ممن كانو يبحثون عما يصطدون من أجل أن يصلوا إلى مابه يحلمون )” .
وأضاف د عبد الهادي في ختام تقديمه قائلا : ” مع ذالك مانزال بحاجة إلى عدد من أﻷجوبة على كثير من أﻷسئلة ألتي تتراقص أمامنا وخاصة من جيلي (..) فهل يبذل زميلنا جهدا أوسع على ما يحتفظ به أﻷرشيف ، كي لا يتسرب إلى تحريف وتزيف “.
يتبع يوم السبت إنشاء الله ( توطئة الكتاب )

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

المغرب يقتني من الصين مسيرات عسكرية من نوع “درون وينغ لونغ 2”ذات الارتفاعات المتوسطة والطويلة.

الانتفاضة اقتنى المغرب طائرات “درون” عسكرية متطورة من الصين، في مساعيه لتنويع مصادر التزود بهذا …