قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت و الاحد 4 و 5 يوليوز 2015

format_web_mg_0344-300x214

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان مدينة الصخيرات، تحولت الى مركز للاهتمام الدولي في اليومين الأخيرين، بدخول المفاوضات بين الاطراف الليبية مراحلها الحاسمة،وتخلف الوفد الممثل لبرلمان طرابلس عن الحضور يوم الخميس الماضي للتوقيع على مسودة الاتفاق السياسي، التي كشف عنها المبعوث الاممي الى ليبيا.

اخبار اليوم افادت ان حكومة بنكيران، تستعد لخوض حرب ضروس ضد من يحتلون الملك العمومي،اذ اعد عزيز الرباح وزير التجهيز و النقل، مشروع قانون توعد محتلي الملك العمومي بدون رخصة بأداء غرامة مضاعفة عشر مرات بما كانوا سيدفعونه عن استغلال ذلك الملك بشكل قانوني.

اخبار اليوم اكدت ان الامين العام للحركة الشعبية، امحند العنصر،وجه مذكرة الى المندوبين الاقليميين لوزارته بمختلف مناطق المغرب،طالبا امداده بجميع صفقات التغذية المخصصة للمخيمات  و الشركات المستفيدة منها، للتأكد من اصحابها و علاقتهم بمسؤولي الوزارة.

اخبار اليوم ذكرت انه منذ تعيين خالد البرجاوي، في منصب وزير منتدب لدى وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، لوحظ انه لم يشرف على تدبير قطاع التكوين المهني، خلافا لسلفه عبد العظيم الكروج، مصادر كشفت ان رشيد بلمختار الوزير المشرف على القطاع، لم يمنح التفويض للبرجاوي لتدبير قطاع التكوين المهني، و ذلك لتفادي المشاكل التي وجهها مع الوزير السابق الكروج.

اخبار اليوم كشفت ان ربيع لخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدة،ينتظر ان يحل الاربعاء المقبل، بلجنة البنيات الاساسية و الطاقة و المعادن و البيئة، لحضور جلسة مساءلة حول موضوع يتعلق بتردي الخدمات المقدمة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية، و الصعوبات التي يلاقيها المواطنون في ما يتعلق بحركية القطارات، و ضعف جودة خدماتها.

اخبار اليوم علمت ان ثلاث مقاولات صغيرة من اصل 10، اي 35 الف مقاولة صغيرة جدا،توجد في حالة إفلاس ما يمثل 24 في المائة من المقاولات النشيطة، هذا ما كشفته جريدة “ليكونوميست” التي اوضحت ان هذه المقاولات تنشط اساسا في قطاع التجارة و العقار و الصناعة.

الصباح:

قالت الصباح ان المجلس الدستوري، وجه ضربة موجعة لفرق المعارضة و الاغلبية بمجلس النواب، بعدما اباح الترحال السياسي للفائزين في الانتخابات الجهوية المقبلة، واعتبر المجلس الدستوري عدم دستورية المادة التي تمنع الترحال السياسي، في القانون التنظيم للجهات، خصوصا المادة 54.

الصباح افادت ان لجنة الخارجية  بمجلس النواب،تمكنت بعد نقاش قوي من المصادقة على البرتوكول الاختياري، لاتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وأكدت السيدة امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية، ان البروتوكول الاختياري للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، يهدف الى تمكين الدول الاطراف من اعتراف بصلاحية لجنة القضاء، على التمييز ضد المرأة “سيدوا” للنظر في التبليغات المقدمة.

الصباح اكدت انه بعدما تمكنت كتائب العدالة و التنمية، من عرقلة الاجندة  الانتخابية لحميد شباط، بادر نشطاء حزب الاستقلال بالرد من خلال نشر تدوينات مفادها، ان حزب رئيس الحكومة يستعمل الدين و السلطة و اصحاب السوابق، في تحركات مشبوهة تهدف زرع الفتنة في الاحياء الشعبية بفاس.

الصباح ذكرت ان لحسن حداد، وزير السياحة انقلب على نفسه، بتغيير تصريحاته بمجلس النواب المدلى بها في جلسة الثلاثاء الماضي، بان الاحداث الارهابية التي وقعت في تونس و مصر،  لم تؤثر على الوضع السياحي بالمغرب، ليؤكد في عرضه المقدم يوم الخميس بالمجلس الحكومي، رصد توقف الحجوزات المرتبطة بفصل الخريف.

الصباح كشفت ان تصويت فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، لصالح موافقة المغرب على البرتوكول الاختياري القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، فجر خلافات بين الحزب و حركته الدعوية التوحيد و الإصلاح، بلغت حد ظهور اصوات تطالب بالتبرؤ من الحزب و عدم التصويت عليه في الاستحقاقات المقبلة.

الصباح علمت ان وزير الداخلية محمد حصاد، اكد ان وزارة الداخلية لم نشرف على الانتخابات المهنية، لكنه بالمقابل قال، انه متيقن من انها مرت في شفافية و نزاهة، في احالة على تصريح ادلى به عبد السلام الصديقي، الذي فند مزاعم المشككين في نزاهة الانتخابات.

الصباح اشارت الى ان البشير العبدلاوي، القيادي البارز في حزب العدالة و التنمية، و المنسق الجهوي للحزب بالجهة الشمالية، اعلن مبايعته لحزب الاصالة و المعاصرة، من خلال تشبثه بالتحالف معه، قبل معرفة نتائج الانتخابات الجماعية  و الاقليمية و المهنية المقبلة.

المساء:

المساء كتبت ناشط امازيغي، اتهم الاحزاب السياسية  بالتعامل بانتهازية كبيرة مع المسالة الامازيغية حيث قال، ان بعض الاحزاب تقدمت بمقترحات في لجنة التشريع و العدل داخل البرلمان، لكنها سحبته بمجرد دخولها الى الحكومة، و اطلق عبد الله بادو، رئيس الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة، النار على الحكومة، بعد ان اوضح ان هذه الاخيرة عاجزة عن التقدم في مسالة التعدد اللغوي.

المساء افادت انه في رد ضمني على توقعات المندوبية السامية للتخطيط،حول تراجع نسبة النمو الاقتصادي المغربي، خلال السنة المقبلة الى 2.6 في المائة، انتقد رئيس الحكومة من وصفهم بالمتشائمين الذين يحاولون تخويف الحكومة من المستقبل حول توقعات متشائمة.

المساء اكدت ان تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة بمجلس النواب، كشف عن مجموعة من الاختلالات اثر الزيارة الميدانية الى مديرية الادوية و الصيدلة بوزارة الصحة، منها غلاء الادوية و غياب مواقع لصناعة الأدوية، بالنسبة الى بعض المختبرات و قلة الموارد البشرية.

المساء ذكرت ان عددا من مسؤولي وزارة الشباب و الرياضة، يعيشون منذ اول أمس حالة من الترقب الشديد، بعد ان وجه امحند العنصر، مذكرة طالب فيها مندوبي الوزارة بموافاته و بشكل مستعجل بجميع التفاصيل حول الشركات اليي فازت بصفقات التخييم، بعد ان تقرر فتح تحقيق شامل في الموضوع.

المساء كشفت ان محكمة جرائم الاموال بفاس، اجلت الثلاثاء الماضي الى 27 من الشهر الجاري، النظر في ملف بوبكر بلكورة، الرئيس السابق لبلدية مكناس، و القيادي البارز في حزب العدالة و التنمية، الى جانب 17 متهما اخر بينهم زوجته و ابنه، و نائباه الثاني و الثامن، خلال فترة رئاسته سابقا.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان حركية حثيثة يشهدها مقر تلفزة البوليساريو،حيث تعقد اجتماعات  سرية مع قيادة البوليساريو، وهي اجتماعات تقول مصادر مطلعة تتم عادة حين يكون هناك تخطيط لعملية كبرى تحتاج الى تسويق اعلامي قوي.

الاحداث المغربية افادت ان رئيس الحكومة قال، ان السلطة حريصة على ألا يكون لها شريك في الدفاع عن اي اختلال حصل،او اي شيء من شانه ان يمثل مخالفة للقانون او الأخلاق وذلك في اشارة الى دعيات الاعتداء على مواطن مغربي بمدينة فاس.

الاحداث المغربية اكدت ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، اكد خلال اجتماعه الاسبوعي بوزراء حكومته، ان الانتخابات المهنية للقطاعين العام و الخاص، مرت وبشهادة النقابات في ظروف طبيعية و تنافسية إيجابية، و في حياد لمختلف القطاعات الحكومية المعنية.

الاحداث المغربية ذكرت ان مجلس الحكومة، ناقش خلال اجتماعه الأسبوعي وثيقة الاستراتيجية للتشغيل 2015 – 2025، التي تقدم بها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، دون ان يحسم في تفاصيلها.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان مصادر اعلامية في إسبانيا، كشفت ان المغرب تعاقد مع مؤسسة” كاسبرسكي” من اجل مراجعة الانظمة الامنية للاتصالات الرقمية و الهاتف في المغرب، تنتمي الى دول يتعامل معها كلاسيكيا، مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، في اقتناء برامج مراقبة العالم الرقمي.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وثيقة، نسبت الى وزارة الداخلية، تهم توزيع عدد مقاعد مجلس المدينة بالنسبة للمقاطعات المكونة لها، خلقت بلبلة بين المرشحين المحتملين بالدار البيضاء، كما خلقت نقاشا حادا جعل العديد منهم يتصلون بقياداتهم الحزبية للاستفسار، مما جاء في الوثيقة على سبيل المثال ان مجلس مقاطعة الحي الحسني و مجلس مقاطعة سيدي مومن، يتكونان من 41 مستشارا لكل مقاطعة منها 19 عضوا، سيمثلون المقاطعة بمجلس المدينة منهم ثلاثة نساء.

 الاتحاد الاشتراكي اكدت ان المغاربة، احتلوا المرتبة الاولى في قائمة الاجانب الذين حصلوا على الجنسية من احد البلدان التابعة للاتحاد الاروبي برسم سنة 2013، فحسب الارقام فان المغاربة حافظوا على المرتبة الأولى، ضمن قائمة الاجانب الحاصلين على الجنسية الاروبية منذ 2009.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

وزارة الثقافة تطلق خدمة إلكترونية لطلب بطاقة الفنان على الانترنيت

الانتفاضة أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – عن إطلاق خدماتها الرقمية الخاصة …