[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / قراءات نقدية وشعرية: أمسية دراسية حول تجربة الشاعر حسن الأمراني
قراءات نقدية وشعرية: أمسية دراسية حول تجربة الشاعر حسن الأمراني

قراءات نقدية وشعرية: أمسية دراسية حول تجربة الشاعر حسن الأمراني

Capture

عبد اللطيف سندباد    

  نظم النادي الأدبي بمراكش وفرع اتحاد كتاب المغرب مراكش، أمسية دراسية حول التجربة الابداعية  للشاعر حسن الأمراني بفضاء المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين المشور القصبة السبت 2 يناير 201، بتزامن مع تكريمه والاعتراف بما أضافه للمشهد الأدبي والثقافي المغربي منذ السبعينات..

     خلال هذه الأمسية الدراسية التي أدارها الباحث العلامة والناقد الدكتور عباس ارحيلة، وقدم من خلالها عبد الحفيظ الملوكي رئيس النادي الأدبي سيرة ذاتية للشاعر الأمراني متحدثا عما طبع شخصيته كإنسان وكشاعر ملتزم جمع بين حب الناس البسطاء وحب جمال الكلام الذي أبدع في نظمه شعرا، واعتبره أحد أهم رموز الكتابة الأدبية على صعيد العالم الإسلامي، لا زال يبدع بجروح أمته، ونبش الدكتور الناقد محمد الويلالي في ما تزعمه حسن الأمراني مع ثلة من شعراء الجهة الشرقية للمملكة المغربية ، حيث الأجناس الأدبية تؤطرها الرؤية الاسلامية في اطار ما يعرف ” نظرية الأدب الاسلامي “، واستعرض الويلالي المصطلح من الغربة الى التمكين.

     ثم تناول الكلمة الناقد فتح الله مصباح راصدا ” شعرية التناص في تجربة الشاعر حسن الأمراني “، مفككا مفاهيم النصوص الحوارية، تعدد الأصوات ، النصوص الغائبة … من خلال  ديوان جسر على نهر درينا ، أو، ملحمة الاسلام في البوسنة، ومبرزا بلاغة الفعل الأسلوبي في الديوان من خلال مفاهيم التكثيف، النحت .. من جانبه قارب الناقد عبد الرحمان الخرشي  نفس الديوان من خلال إبراز جوانب اللذة والمتعة الكامنة في قصائد ” ملحمة الاسلام في في البوسنة”، واستعرض الأستاذ عبد العزيز ساهر الالتزام الاسلامي للشاعر حسن الأمراني بالاشتغال على نفس الديوان.

      ولدى إسدال الستار على القراءات النقدية في تجربة حسن الأمراني، عرّج اللقاء إمتاع الحضور بقراءات شعرية جميلة ساهم فيها كل من الشعراء: حسن الأمراني وإسماعيل ازويريق ومحمد شنوف وحسن اعبيدو وحليمة الإسماعيلي ورشيد العلوي ، وفدوى الزياني.. كما اشتمل حفل التكريم على إلباس المحتفى به ” بردة الشعر ” التي قلده بها النادي الأدبي، وفرع اتحاد كتاب المغرب  مراكش،إضافة إلى العديد من الهدايا.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW