خبر عاجل
You are here: Home / دولية / فلسطين.. 384 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال 2021
فلسطين.. 384 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال 2021

فلسطين.. 384 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال 2021

الانتفاضة – وكالات

أعلن مركز إعلامي فلسطيني، أنه رصد 384 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، خلال النصف الأول من العام الجاري (2021).

وقال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية “مدى” (غير حكومي) في تقرير، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، إن الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة، وقطاع غزة شهدا “ما مجموعه 384 انتهاكا، مقارنة بما مجموعه 237 انتهاكا سجلت خلال النصف الأول من العام 2020، أي بارتفاع بلغت نسبته 62%”.

وبيّن أن الاحتلال الصهيوني ارتكب ما مجموعه 253 من بين تلك الاعتداءات، بينما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة 87 انتهاكا، في حين ارتكبت شبكات التواصل الاجتماعي 43 انتهاكا.

وذكر من أبرز الانتهاكات الإسرائيلية استشهاد المذيع في صوت الأقصى (تبث من غزة) يوسف محمد أبو حسين، واثنين من خريجي كليات الإعلام في قطاع غزة هما عبد الحميد الكولك ومحمد شاهين، جراء قصف إسرائيلي خلال العدوان الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة في مايو الماضي.

وخلال هذا العدوان، دمرت إسرائيل مقرات 30 وسيلة إعلام محلية ودولية، بحسب التقرير.

وبخصوص انتهاكات شبكات التواصل الاجتماعي، ذكر التقرير أن معظمها وقع من جانب شركة فيسبوك، حيث حجبت حسابات الكثير من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية.

وقال التقرير إن شبكات التواصل ارتكبت 43 انتهاكا، منذ بداية العامة، قامت عبرها بإغلاق أو حجب صفحات لصحفيين ووسائل إعلام فلسطينية لأسباب لم توضحها بصورة محددة في معظم الحالات.

أما بخصوص الانتهاكات الداخلية التي ارتكبتها أجهزة الأمن الفلسطينية، فقد سجل التقرير، ارتفاعا ملحوظا خلال النصف الأول من العام 2021 مقارنة بما بلغته خلال الفترة المناظرة من العام 2020.

وارتفع إجمالي الاعتداءات الفلسطينية على الحريات الإعلامية التي سجلت في الضفة وقطاع غزة من 47 اعتداء خلال النصف الأول من 2020 لتبلغ 87 انتهاكا خلال النصف الأول من 2021 أي بزيادة بلغت نسبتها حوالي 85%عما كانت عليه.

ووقعت معظم الانتهاكات الفلسطينية في الضفة الغربية (76 انتهاكا) ما يشكل حوالي 87% منها، مقابل 11 انتهاكا وقعت في قطاع غزة وهو ما يشكل 13% من إجمالي الانتهاكات، وفقا للأناضول.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW