فعاليات الدورة الرابعة للقاء العالمي للمنظمات غير الحكومية الفاعلة في مجال السلامة الطرقية وضحايا حوادث السير

بيكرات-e1426333770380

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف 13 مارس من كل سنة، تنظم اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بشراكة مع الاتحاد العالمي للمنظمات غير الحكومية للسلامة الطرقية، وبتعاون مع منظمة الصحة العالمية، خلال يومي 13 و14 مارس الجاري، الدورة الرابعة للقاء العالمي للمنظمات غير الحكومية الفاعلة في مجال السلامة الطرقية وضحايا حوادث السير، حيث تندرج هذه التظاهرة العالمية أحد أهم دعائم تنفيذ مخطط اللجنة الوطنية للتواصل الشمولي وبرنامج عملها برسم سنة 2015.

المشاركون في هذا اللقاء العالمي الذي انعقدت دوراته الثلاثة الأولى في بلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، أبرزو خلال أولى جلساتهم، أهمية دور المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني في مسلسل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الجهود المبذولة في مجال تحسين شروط السلامة الطرقية.

وانطلاقا من هذا المعطى، شدد المشاركون في هذا الملتقى، المنظم على مدى يومين، على ضرورة تقوية سبل التعاون والشراكة بين المنظمات غير الحكومية والهيئات الدولية والفاعلين الحكوميين المعنيين بالسلامة الطرقية، وكذا تعزيز قدرات هذه المنظمات في تدبير المشاريع الخاصة بالسلامة الطرقية وأساليب تقييمها وسبل البحث عن مصادر تمويلها.

وتعرف هذه التظاهرة، مشاركة مجموعة من المنظمات الوطنية التي بلغ عددها حوالي 31 منظمة تنوعت بين جمعيات ومراصد وشبكات للوقاية من حوادث السير، بالإضافة إلى حضور وفد ضخم من المنظمة الدولية غير حكومية فاعلة في مجال السلامة الطرقية التي بلغ عددها 113 منظمة تنتمي لأزيد من 68 دولة عبر العالم، وذلك بهدف تعزيز تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال السلامة الطرقية على الصعيد العالمي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة ورشات عمل تتطرق لمواضيع تتعلق ب”السلامة الطرقية وأموال الكحول، لما ولما لا” والاستعداد لحملة “أنقذوا حياة الأطفال” و”كيف يمكن إنجاح الشراكة ما بين المنظمات غير الحكومية، المؤسسات الرسمية ومقاولات القطاع الخاص”، إلى جانب تقديم الاجتماع الوزاري حول السلامة الطرقية الذي سينظم بالبرازيل هذه السنة والالتزامات والفرص المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية بهذا الصدد.

ويهدف هذا الحدث الذي يملك إشعاعا عالميا إلى تشجيع وتسهيل مشاركة المنظمات غير الحكومية في الأحداث الدولية البارزة في مجال السلامة الطرقية مثل أسبوع الأمم المتحدة الثالث للسلامة على الطرق المزمع تنظيمه شهر ماي 2015، وإعداد أعضاء التحالف العالمي لعقد الاجتماع الوزاري الثاني في البرازيل شهر نونبر 2015.

كما سيتم، خلال هذا اللقاء، عقد الجمعية العمومية الثانية للتحالف العالمي للمنظمات غير الحكومية الفاعلة في مجال السلامة الطرقية وضحايا حوادث السير، يتم خلاله عرض تقرير حول أنشطة التحالف والتقرير المالي والتعديلات المقترحة على القانون الأساسي وتقديم الأعضاء الجدد في التحالف، وكذا الانتخاب الرسمي لمجلس الإدارة المقترح. ​

 

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش (بلاغ)

الانتفاضة توصلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش بشكايات وأشرطة فيديو توثق لوجود خطر …