غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الرباط بتهمة عرقلة السير في الطريق العام والتسبب في تعطيل المرور

الانتفاضة

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الرباط، مساء أمس الخميس، شخصين بسنتين حبسا، منهما سنة واحدة موقوفة التنفيذ، بعدما سبق أن اعتقلا بتهمة عرقلة السير في الطريق العام والتسبب في تعطيل المرور؛ وهي العملية التي صاحبت خروج الملك محمد السادس من مقر البرلمان قبل 3 أشهر من الآن.

وتعود فصول الواقعة إلى يوم الجمعة 14 أكتوبر، أي خلال افتتاح الدورة التشريعية بمقر البرلمان، بعدما همَ “ح.أ” بإخراج نسخة من البطاقة الوطنية الخاصة بشقيقته أثناء تحرك الملك محمد السادس لتحية المواطنين بشارع محمد الخامس بالرباط، ليتم اعتقاله ومتابعته طبقا للفصل 591 من القانون الجنائي بعدما عمت الفوضى المكان وعرفت الواقعة اعتقال العشرات، حيث تم إطلاق سراح البقية فيما تم الاحتفاظ بـ”ح.أ” و”س.أ”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الحق المجدوبي، محامي “ح. أ”، إن متابعة موكله باطلة، مؤكدا أن نيته كانت الحصول على امتيازات مالية من الملك لفائدة أخته ولم تكن بشكل مطلق إلحاق الأذى بالموكب الملكي، مضيفا أن الفصل المذكور يتحدث عن وضع أشياء بممر أو طريق عام من أجل عرقلة سير الناقلات والعربات بالطريق العام، في حين أن المتهم توبع من أجل عرقلة السير في طريق عام تغيب عنه الناقلات بحكم أن الشارع كان مغلقا في وجه المرور.

وواصل المحامي ذاته “طبقا لمبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص فإن متابعة المتهم باطلة؛ نظرا لعدم وجود نص يجرم محاولة إعطاء بطاقة التعريف الوطنية للملك، إضافة لعدم توفر العناصر التكوينية لجناية عرقلة السير العام”، موضحا أن هذه الجناية تستوجب بالضرورة توفر شرطين، أولهما نية الفاعل إحداث فوضى وعرقلة، وثانيهما تحقق النتيجة من هذا الفعل أي عرقلة السير؛ وهو الشيء الذي لم يحدث.

وشدد المجدوبي على أن “س.أ”، بالرغم من أنه لا ينوب عنه، ظل يتفوه، طوال أطوار الجلسة، بكلام غير مفهوم؛ وهو ما يستوجب إخضاعه لخبرة للوقوف على مدى صحته النفسية وسلامته العقلية، مؤكدا عزمه في الوقت نفسه استئناف الحكم لإنصاف “ح. أ” وتبرئته، خصوصا أنه مهدد بفقدان عمله إذا ما قضى شهرا آخر وراء القضبان، وهو الذي يشغل منصب مساعد تقني بالجماعة الحضرية لمدينة سلا.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

فتح باب الترشح لتوظيف 11205 مساعد إداري في الأكاديميات الجهوية و المديريات الإقليمية التابعة لها

الانتفاضة أعلنت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة عن فتح باب الترشح لتوظيف …