خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / عدم تطبيق القانون المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن راجع لعدم صدور المراسيم التطبيقية

عدم تطبيق القانون المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن راجع لعدم صدور المراسيم التطبيقية

wardi.mp_

قال وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الإثنين 2013.07.08، إن عدم تطبيق القانون المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن راجع لعدم صدور المراسيم التطبيقية.

واعتبر الوردي، في معرض رده عن سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي حول “التلكؤ في مواجهة الأضرار الوخيمة للتدخين” خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن “السبب في ذلك راجع لأمور تقنية أو ضغط لبعض اللوبيات”، مؤكدا بالمقابل عزم الحكومة وإرادتها “المضي قدما من أجل اللحاق بركب الدول التي تطبق قانون منع التدخين بحزم“.

وأعرب وزير الصحة عن الأسف لكون المغرب، الذي يعتبر من الدول السباقة التي ساهمت في صياغة الاتفاقية- الإطار العالمية بشأن مكافحة التبغ، لا يزال “إلى جانب الصومال الدولتين الوحيدتين في إفريقيا اللتين لم تصادقا لحد الآن على هذه الاتفاقية العالمية“.

 وقدم الوزير، من ناحية أخرى، بعض المعطيات حول الوضعية الوبائية المرتبطة بهذه الآفة، موضحا أن 30 في المائة من الرجال و قرابة 1 في المائة من النساء يتعاطون التدخين، فيما تبلغ نسبة المدخنين السلبيين في الأماكن العمومية 60 في المائة.

 وأبرز أن التدخين يسبب 90 في المائة من سرطانات الرئة، و42 في المائة من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، و15 في المائة من أمراض القلب والشرايين.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW