عبد الفتاح البجيوي، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش يشرف على توزيع المحافظ والكتب واللوازم المدرسية على الفئة المستفيدة من المبادرة الملكية السامية “مليون محفظة”

untitled-1-copy

الانتفاضة

أشرف عبد الفتاح البجيوي، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، مرفوقا بمولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، إلى جانب أحمد أوشيشة، المدير الإقليمي المكلف بالمديرية الإقليمية لمراكش، والسادة رؤساء المصالح الخارجية وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، على عملية توزيع المحافظ والكتب واللوازم المدرسية على الفئة المستفيدة من المبادرة الملكية السامية “مليون محفظة”، بمدرسة الشابي بمراكش، وذلك برسم الموسم الدراسي 2016 ـ 2017. وقد بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة”، بالجهة، ما يناهز 660 ألف مستفيدة ومستفيد، بلغت نسبة الأناث منهم 47 بالمائة، وهكذا تم تسجيل تطور بنسبة 2 بالمائة، مقارنة مع الموسم الفارط.

وللإشارة، فقد اتخذت هذه الأكاديمية، عددا من الترتيبات الضرورية لتوفير الظروف الملائمة لإنجاح الدخول المدرسي 2016 ـ 2017 وضمان انطلاق الدراسة في موعدها  وفق مقرر السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 16 ـ 035، الصادر بتاريخ 17 يونيو 2016، بشأن تنظيم السنة الدراسية 2016/2017.

وفي نفس الإطار، عقدت هذه الأكاديمية سلسلة من الاجتماعات مع مختلف المتدخلين من أجل العمل على إنجاح هذا الدخول المدرسي، من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير المتعلقة بالإعداد والتتبع والمواكبة والتأطير.

 وقد عرف الدخول التربوي الحالي، ارتفاعا في العدد الإجمالي لتلامذة الجهة، بالأسلاك التعليمية الثلاث، حيث بلغ أزيد من 957 ألف تلميذة وتلميذ (629777 بالإبتدائي و219528 بالثانوي الإعدادي و108479 بالثانوي التأهيلي)، مسجلا بذلك تطورا بنسبة  5  %، مقارنة مع الموسم المنصرم. ويشكل التعليم الخصوصي نسبة 9 بالمائة من مجموع تلامذة الجهة. أما عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي، فبلغ ما يفوق 103 ألف تلميذة وتلميذ، بنسبة تطور تناهز 3,1 بالمأئة. كما عرفت عملية إرساء مسالك البكالوريا الدولية والبكالوريا المهنية والمسار المهني بالإعدادي، تطورا مهما، خلال هذا الموسم. أما هيئة التدريس بالجهة فيفوق عددها 28600 أستاذة وأستاذ بالأسلاك التعليمية الثلاث.

وارتباطا بتوسيع العرض التربوي، سجلت الأكاديمية فتح 21 مؤسسة تعليمية عمومية جديدة (إحداث وتقسيم)، بحيث ارتفع عدد المؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاث إلى 1489 مؤسسة. أما عدد الحجرات الدراسية المستعملة، فانتقل إلى 21324 حجرة، بتحقيق زيادة 234 حجرة. كما شهدت الجهة، هذا الموسم، فتح 5 داخليات جديدة، وهكذا انتقل عدد الداخليات بالجهة، إلى 117 داخلية.

وبخصوص الدعم الاجتماعي، فقد بلغ عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية، برسم هذا الموسم، 242450 مستفيدة ومستفيد، بزيادة 1002مستفيدة ومستفيد، و21331 مستفيدة ومستفيد من الداخليات، بزيادة 1893 مستفيدة ومستفيد. أما عدد المستفيدين من النقل المدرسي، فبلغ 22509، من بينهم 8927 من الإناث. وبخصوص الدعم المالي المباشر “برنامج تيسير”، فوصل عدد الأسر المستفيدة منه إلى 134183 أسرة، بزيادة 5267 أسرة.

وجدير بالذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، عازمة على بذل كل الجهود لتأمين دخول مدرسي واعد يتماشى مع التنزيل الجيد لمختلف المشاريع الاستراتيجية، من خلال الحرص على تمكين جميع الأطفال في سن التمدرس من حقهم في ولوج المدرسة وتأمين الاستفادة من تعليم منصف وذي جودة لكل تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية. وذلك تفعيلا للجهود المبذولة من أجل الارتقاء بالمدرسة المغربية، وفقا للرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

إعلان نتائج المباراة المشتركة لولوج تكوينات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان

الانتفاضة أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الأربعاء، عن نتائج المباراة المشتركة لولوج …