خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / شهادات وابتهالات وحضور وازن في حفل تأبين الفقيدة الدكتورة بشرى تاكفراست
شهادات وابتهالات وحضور وازن في حفل تأبين الفقيدة الدكتورة  بشرى تاكفراست

شهادات وابتهالات وحضور وازن في حفل تأبين الفقيدة الدكتورة بشرى تاكفراست

الانتفاضة

ذ محمد سعيد مازغ

توافد على قاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس الجماعي لمراكش زوال يوم الجمعة 18 يونيو 2021  عدد من الشخصيات من عالم الثقافة والفن، فضلا عن معارف وأصدقاء الفقيدة الدكتورة بشرى تاكفراست، أستاذة الأدب العربي وتاريخه تخصص النقد الأدبي التي وافتها المنية أخيرا، وذلك للمشاركة في الحفل التأبيني الذي نظمته  جمعية وشم للثقافة والفن ، بدعم من مجلس المنارة بمراكش، وبتنسيق مع يومية “هاسبريس” الإليكترونية، وكلية اللغة العربية، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش. 

سبحان الذي يخلق من الشبه اربعين نجلتي
الفقيدة بشرى تاكفراست تتسلمان تذكارا بالمناسبة

حضر إلى جانب أعضاء مكتب وشم للثقافة والفن، ـ وفي مقدمتهم ذ سناء الهداجي، وذ عبد الهادي فاري، و ذ : عز الدين دياني، و ذ : حليمة حريري ، والفنان المبدع ذ: منير العزيزي، والصحفية ثريا بالوالي، و ذ الزجال ادريس عابر، وعددا من الضيوف والمدعوين ـ نجلتي الفقيدة الطالبة الطبيبة إشتياق ، والطالبة المهندسة مهجة، وزوجها قيد حياتها ووالدتها، وشقيقتيها ، وذ: زكرياء اغريب نائب رئيس مجلس مقاطعة المنارة المفوض له بتدبير الشؤون الثقافية ، وذ فتيحة خلفاوي ممثلة السيد عميد كلية اللغة التابعة لجامعة القاضي عياض، وبعض المنتخبين بالمجالس المحلية والغرف المهنية، وزملاء وزميلات الفقيدة من الأساتذة الجامعيين و الإداريين والطلبة.. ، 

تخلل الحفل مجموعة من الشهادات التي صبت في مسارها العلمي المهني ، وما كانت رحمها الله تتميز به من حيوية ونشاط، وحركية، فقد كانت مثالا للأكاديمية الباحثة، والناقدة الأديبة، والمثقفة الوطنية، المدافعة عن الفكر المغربي والثراء والتميز الادبي، والثقافة البناءة، الشيء الذي خولها تمثيل دول شمال إفريقيا في المجلس الإداري للاتحاد  الدولي للغة العربية ببيروت . وانتخابها نائبة لرئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب و غيرها من المهام والأنشطة داخل وخارج المغرب .حيث كانت عضوا في لجنة تحرير مجلة جامعة ابن يوسف. وعضوا في المكتب الإداري لجمعية إحياء جامعة ابن يوسف. وعضو في اللجن التحضيرية للعديد من الندوات الوطنية. وعضوا شرفيا في العديد من جمعيات المجتمع المدني.

ويذكر ان الأستاذة بشرى تاكفراست درست قيد حياتها المواد التالية

مادة موسيقى الشعر: العروض والقوافي من سنة1992 إلىسنة2001.

مادة الأدب العربي القديم(الأدب الجاهلي)من سنة1995إلىسنة1997.

مادة الأدب العربي القديم ( الأدب العباسي) من سنة 1997إلى 2004.

مادة مناهج الدراسات الأدبية من سنة 1999 إلى 2003.

 مادة المكتبة اللغوية والأدبية من 2003 إلى 2009.

مادة النقد الأدبي القديم من 2003 إلى اليوم.

مادة النقد الأدبي الحديث من2005إلى اليوم.

 مادة أدب وليسانيات من سنة 2008 إلى آخر أيام من عمرها. 

واختتم الحفل بالدعاء للفقيدة بالرحمة والمغفرة، وقدمت لأسرتها بعض التذكارات الرمزية عربون محبة واعتراف للفقيدة بما قدمته من خدمات جليلة للعلم والتعليم. 

ولم يفت الجمعية المذكورة استغلال المناسبة للاحتفاء بالزميل الصحفي محمد القنور المدير المسؤول عن موقع هاسبريس الذي ترأس الجلسة ، والتعبير له عن مدى التقدير والامتنان الذي يحظى به على مستوى مواقفه النبيلة ، وتشجيعه لكل المبادرات الثقافية والفنية والاحتماعية،

وقبل أن يسدل الستار ، ويعلن عن اختتام الجلسة، تقدمت الاستاذة سناء الهداجي رئيسة جمعية وشم للثقافة والفن وسلمت للزميل القنور ذرعا تذكاريا كعربون محبة وتقدير من الجمعية.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW