شكاية تظلمية إلى مفتشية الشغل بمدينة مراكش

الانتفاضة/فاطمة الزهراء المشاوري

تقدم الاستاذ “عبد الواحد أيت صالح” بشكاية تظلمية إلى مفتشية الشغل بمدينة مراكش إثر الطرد التعسفي الذي تعرض له من قبل إدارة “خليل جبران سكول”KGS” ـ مؤسسة تعليمية خصوصية ـ بعد زوال الجمعة الماضية، في خرق سافر للقانون المنظم للمهنة، حيث لم يتم استدعاء الاستاذ كتابيا طبقا للمسطرة القانونية المتعارف عليها في المادة 62 من مدونة الشغل. للافادة فطبقا للمادة 62 من مدونة الشغل، فإن مسطرة الاستماع تتضمن مجموعة من المراحل يتعين اتباعها قبل توقيع العقوبة التأديبية في حق الأجير المعني بالأمر، وذلك بدءا بالاستماع إلى هذا الأخير من لدن المشغل أو من ينوب عنه داخل أجل ثمانية أيام من تاريخ تبين الخطإ وبحضور مندوب للأجراء أو ممثل نقابي بالمقاولة من اختيار الأجير، ثم تحرير محضر عن الجلسة وتسليم نسخة منه إلى الأجير، وانتهاءا باللجوء إلى مفتش الشغل في حال رفض أحد الطرفين إجراء أو إتمام مسطرة الاستماع. نعود إلى موضعنا المتعلق بحالة الطرد التعسفي الذي تعرض له الاستاذ السالف الذكر، حيث قامت إدارة المؤسسة KGS باستدعائه شفويا أثناء إلقائه للدرس، حين قدمت إحدى العاملات بالمؤسسة و أخبرته بضرورة الالتحاق بالادارة، و هو ما استجاب له بشكل فوري، ظانا منه أن الامر يتعلق بشيئ اعتيادي داخل المؤسسة، ليتفاجأ باجتماع مغلق حضرته السيدة المديرة “ل س” المحاسب “ع ز” أستاذة اللغة العربية “ز” و الحارس العام “ب”، ليتم طرح وابل من الاتهامات الباطلة على الاستاذ و التي قابلها بالفرض جملة و تفصيلا. و قد جاءت على الشكل الآتي:

1 ـ تبعا لتقرير المؤطر فقد اتضح عدم كفاءتك.

جواب الاستاذ “ع أ” كان على الشكل التالي: أولا تقرير المؤطر مطعون فيه بسبب أن المؤطر يستجيب فقط لما تمليه عليه الادارة، و الدليل على ذلك أنني ناقشته في التلاعبات التي تشوب نقط التلاميذ المحصل عليها خلال الدورة الاولى، فكان جوابه أن إدارة المؤسسة يجوز لها (اللعب) كيفما تشاء، كما اعترضت على الامتحان الموحد حيث أن التلاميذ لم يجتازوا الامتحان الذي وضعته، بل تم إدراج امتحان آخر لإحدى الاستاذات ربما يعود للسنة الماضية أو ما قبلها، و الادهى من ذلك أن نقط الموحد مقارنة بنقط المراقبة المستمرة تظهر فرقا شاسعا، فعلى سبيل المثال تلميذ في مستوى السادس ابتدائي لا يحصل سوى على معدل 1 أو 2 في المراقبة المستمرة حصل على 9,75 في الامتحان الموحد، ما يوحي بوجود تلاعبات في مقدرات التلاميذ، بالاضافة إلى أن تلاميذ الفوج ALASKA مستوى الخامس ابتدائي، عبروا عن تذمرهم لدى معرفتهم بتغيير نقطة تلميذ ابن عاملة بإدارة المؤسسة من 4,.. إلى 5,.. و هو الامر الذي صار وصمة عار على جدران المؤسسة بعد علم أولياء امور التلاميذ بهذه الفضيحة المخزية، حيث أشار أغلب التلاميذ بأنهم يعتزمون تغيير المؤسسة عند نهاية السنة، في الوقت الذي غادر فيه بعض التلاميذ المؤسسة بعد سلسلة من الفضائح سنعمل على تفصيلها في القادم من المقالات.

ثانيا : أين كان المؤطر طيلة الدورة الاولى؟ لماذا لم يحضر لحصص الاستاذ خلال تلك الفترة؟ لماذا لم يؤطر الاستاذ في كيفية التدريس في التعليم الابتدائي بجميع مستوياته؟ علما بأن الاستاذ أدلى بتجرته في تدريس مستويات التعليم الاعدادي الثانوي. أم أن السيد المؤطر كان منشغلا بأشياء أخرى .. لا داعي لذكرها في هذا المقال. ثالثا: المؤطر زار الاستاذ حوالي عشرة أيام قبل تعرضه للطرد، ما يعني أن الامر كان يطبخ سالفا، حتى أن ما قدمه من تبريرات لا ترتقي إلى مستوى مؤطر تربوي يحترم نفسه، و للاستاذ المعني بالامر تقرير من قبل مفتش وزارة التربية الوطنية ليس من مجرد مؤطر فقط (عبد المأمور).

رابعا: حصل الاستاذ على نقطة جيدة خلال تقرير المفتش أثناء تدريسه بمستويات الاعدادي الثانوي، و هو ما جعله يلج العمل بالمؤسسة، حيث لقي ثناء حسنا من قبل المدير السابق الذي ترك المؤسسة المعنية في ظروف تراجيدية إلى جانب سبعة آخرين من المدرسين و المدراسات في ظرف زمني قياسي لم يتعد السنة. التطرق لكل ما دار خلال النقاش طويل جدا و سنعمل على تفصيل حيثياته و جزئياته طبقا للعناونين الآتية إلى جانب بعض الفضائح الاخرى: الضرب و التحرش الجنسي.. للاشارة فهذا الطرح تم التخلي عنه أمام مفتشة الشغل ما يعني أن محور الشر بالمؤسسة لم يحبك المؤامرة بشكل جيد. لا يجوز للاستاذ أداء صلاة الجمعة.. تلاميذ في وضعيات خاصة يدرسون إلى جانب تلاميذ أسوياء و هنا الكارثة. التلاعب في نقط التلاميذ و مقدراتهم ما يؤثر على مسيرتهم التعليمية التعلمية. تحطيم الرقم القياسي في طرد الاساتذة و الاستاذات بعد التضييق عليهم و إجبارهم على تقديم استقالاتهم. التلاميذ ليس لهم الحق في دخول المراحيض أثناء الاستراحة أو بعد تناولهم لوجبة الغداء ما يجعل من الفصل الدراسي شبه مرحاض جراء الروائح الكريهة. الاساتذة مجبرون على قضاء حاجتهم خارج المؤسسة لأن مرحاض في حالة عطل دائم منذ بداية السنة الدراسية و آخر مغلق و المفتاح بيد مسؤولين بالادارة (يعني خود الاذن باش تقضي حاجتتك) مع العمل أن المؤسسة تعمل بالنظام المستمر. التصريح لمؤسسة الضمان الاجتماعي .. تلاعبات خطيرة !! فضائح أخرى في القادم من المقالات.. يتبع..

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

إيمان الرميلي رئيسة الجمعيةالجهوية لأرباب المطاعم مع أعضاء من المكتب الجديد في ضيافة والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش

مراكش/الانتفاضة في إطار اللقاءات التواصلية مع الفاعلين في القطاع السياحي، وعلى إثر عملية الانتخاب التي …