خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / شرفات أفيلال في زيارة عمل لبريطانيا
شرفات أفيلال في زيارة عمل لبريطانيا

شرفات أفيلال في زيارة عمل لبريطانيا

Mme Afaial

 تقوم شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، بمهمة رسمية إلى بريطانيا يومي  14 و 15 أبريل الجاري، حيث ستقوم بزيارة عمل للمركز الأوروبي للتوقعات على المدى المتوسط. وتندرج هذه الزيارة في إطار تقوية وتعزيز التعاون في مجال الأرصاد الجوية والتنبؤات العدديةبين مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والمركز الأوروبي للتوقعات الجوية على المدى المتوسط. (CEPMMT).
في هذا السياق، وقعت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في نونبر 2006 اتفاقية تعاون مع المركز الأوروبي للتوقعات الجوية على المدى المتوسط. ويعكس هذا الاتفاق الذي يعد الأول من نوعه مع بلد غير أوروبي المكانة المهمة التي تتبوؤها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية على مستوى المنتظم العلمي الدولي، وكذا خبرتها في مجال الأرصاد الجوية والبحث العلمي المرتبط بها.

جذير بالذكر أن المغرب اعتمد منذ وقت طويل استراتيجية تنمية التعاون في مجال الأرصاد الجوية بهدف الاستفادة من الآليات والتقنيات الحديثة المستعملة في مجال التوقعات الرصدية الذي يشهد تطورات سريعةبصفة مستمرة. كما أن هذه الاستراتيجية تمكنه من تلبية احتياجاته للتنبؤ على المدى المتوسط (توقعات تصل الى 10 ​​أيام) وكذا تطوير التنبؤات  الموسمية  بشكل دقيق.

علاوة على هذا، فتطوير التعاون مع المركز الأوروبي للتوقعات الجوية على المدى المتوسط يمكن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية من ضمان الولوج لأكبر قاعدة معطيات رصدية على الصعيد الدولي واستعمال جميع المنتجات والأبحاث المنجزة من طرف هذا المركز المصنف الأول عالميا في مجال التنبؤات العددية. هذه الشراكة ستمكن من دعم مكانة الأرصاد الجوية الوطنية داخل المنتظم العلمي الدولي٬ خاصة وأنها تشغل حاليا منصب النائب الثالث لرئاسة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ونائب رئيس المجموعة الأولى لخبراء التغيرات المناخية ( (IPCC، كما تقوم برئاسة “كونسورسيوم علاء الدين”، المشروع الدولي الذي يجمع عدة بلدان أوروبية والذي يتوفر على نماذج عددية دقيقة  لتطوير التوقعات على مدى 3 ايام.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW