خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / سي كوري يدعو إلى إنقاذ الصناعة التقليدية
سي كوري يدعو إلى إنقاذ الصناعة التقليدية

سي كوري يدعو إلى إنقاذ الصناعة التقليدية

الانتفاضة/متابعة

قال عبد السلام سي كوري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إن قطاع الصناعة التقليدية عرف تراجعا كبيرا في ظل جائحة “كورونا”، مردفا أن القطاع يعاني من أزمة حقيقية، وأشار إلى أن هذا القطاع المهم جدا يساهم ب 7 بالمائة في الناتج الداخلي الخام، ويوفر مليوني منصب شغل.

وأوضح سي كوري، خلال جلسة الأسئلة الشفيهة بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 20 أبريل 2021، أن القطاع توقف بنسبة 80 بالمائة، وتراجعت المبيعات بنسبة 65 بالمائة، فضلا على أن التصدير يوجد في وضع شبه متوقف.

وذكر المستشار البرلماني، أن الوضع ما يزال صعبا، حيث إن 79 بالمائة من الصناع التقليديين يعانون من ضعف السيولة، فضلا عن تراجع الطلبيات والتسويق، مشيرا إلى ما يواجه الصناعة التقليدية من خطر على مستقبل القطاع بسبب تحول بعض الصناع إلى مهن أخرى لضمان قوتهم اليومي.

ودعا سي كوري، إلى تأهيل الحرفيين والتعاونيات للتعامل مع التسويق الالكتروني، والعمل على تشجيع الاستهلاك الداخلي بما يمكن من تثمين المنتوج، وتسهيل الولوج للتمويل.

من جانبها، قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، إن للمغرب 2.4 مليون صانع، مشددة على أنه يتم الآن العمل على هيكلة القطاع، باعتباره الحل الأساس لمعالجة ما يعانيه من مشاكل.

وذكرت الوزيرة، خلال الجلسة نفسها، أنه تم وضع السجل الوطني للصناع التقليدين والذي سيُفعل في هذا الصيف، إضافة إلى هيكلة الحرف التقليدية، وإدخال الصناع في القطاع المهيكل، وضمان استفادتهم من التغطية الصحية، ودعم تسويق المنتوج عن طريق عدد من الشراكات والمبادرات، مشيرة إلى أن فئات الصناع التقليديين سيتفيدون من التغطية الصحية في ظل برنامج الحماية الاجتماعية التي أعطى جلالة الملك انطلاقتها الأسبوع الأخير.

وتابعت فتاح العلوي، أن هناك إجراءات للتسويق الالكتروني للصناعة التقليدية، وخاصة عبر دار الصانع التي عقدت جملة اتفاقيات لأجل اتاحة منصات للتسويق الرقمي، إضافة إلى تحسيس وتكوين الصناع التقليديين، وإطلاق حملات تواصلية وتحسيسية تهم المستهلكين.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW